تأثير علماء الدين

تأثير علماء الدين  على الناس

الفريسيون-الأحبار-الرهبان- الشيوخ

آثار قلم أعلى

يا معشر العلماء انتم لو تجتنبون الخمر و امثالها عمّا نهيتم عنه فى الکتاب هذا لم يکن فخراً لکم لانّ بارتکابها تضيع مقاماتکم عند النّاس و تبدّل امورکم و تهتک استارکم بل الفخر فى اذعانکم کلمة الحقّ و انقطاعکم فى السّرّ و الجهر عمّا سوى اللّه العزيز القدير. طوبى لعالم ما جعل العلم حجاباً بينه و بين المعلوم و اذا اتى القيّوم اقبل اليه بوجه منير. انّه من العلمآء يستبرکنّ بانفاسه اهل الفردوس و يستضيئنّ بنبراسه من فى السّموات و الارضين. انّه من ورثة الانبياء من رأ آه قد رأى الحقّ و من اقبل اليه اقبل الی اللّه العزيز الحکيم. ان يا مطالع العلم ايّاکم ان تتغيّروا فى انفسکم لانّ بتغييرکم يتغيّر اکثر العباد انّ هذا ظلم منکم علی انفسکم و  علی العباد و يشهد بذلک کلّ عارف خبير. مثلکم کمثل عين اذا تغيّرت تتغيّر الانهار المنشعبة منها اتّقوا اللّه و کونوا من المتّقين. کذلک الانسان اذا فسد قلبه يفسد ارکانه و کذلک الشّجرة ان فسد اصلها يفسد اغصانها و افنانها و  اوراقها و اثمارها. کذلک ضربنا لکم الامثال لعلّ لا تحتجبون بما عندکم عمّا قدّر لکم من لدن عزيز کريم. انّا لو نأخذ کفّاً من التّراب و نزيّنه بطراز الاسمآء لنقدر و هذا من فضلی عليه من دون استحقاقه کذلک نزّل بالحقّ من لدن منزل عليم. فانظروا الی الحجر الاسود الّذى جعله اللّه مقبل العالمين هل يکون هذا الفضل من نفسه لا و نفسى و هل يکون هذا العزّ من ذاته لا و ذاتى الّذى عجز عن عرفانه من فى العالمين. کذلک فانظر فى المسجد الاقصى و الاماکن الّتى جعلناها مطاف من فى الاطراف و الاقطار لم يکن شرفها منها بل بما تنسب الی مظاهرنا الّذين جعلناهم مطالع وحينا بين العباد ان انتم من العالمين و فى کلّ ذلک لحکمة لا يعلمها الّا اللّه ان اسئلوه ليبيّن لکم ما اراد انّه بکلّ شىء عليم. ان انقطعوا يا قوم عن الدّنيا و زخرفها و لا تلتفتوا الی الّذينهم کفروا و اشرکوا ان اطلعوا من افق البيان لذکر ربّکم الرّحمن هذا ما اراده اللّه لکم طوبى للعارفين.  قل يا قوم انّا امرناکم فى الالواح بان تقدّسوا انفسکم حين الظّهور عن الاسمآء و عن کلّ ما خلق بين الارض و السّمآء لينطبع فيها تجلّى شمس الحقّ من افق مشيّة ربّکم العزيز العظيم و  امرناکم بان تطهّروا نفوسکم عن حبّ من علی الارض و بغضهم لئلا يمنعکم شىء عن جهةٍ و يضطرّکم الی جهةٍ اخرى و کان هذا من اعظم نصحى لکم فى کتاب مبين. من تمسّک باحدٍ منهما انّه لا يقدر ان يعرف الامر علی ما هو عليه و يشهد بذلک کلّ منصف خبير. انتم نسيتم عهد اللّه و نقضتم ميثاقه الی ان اعرضتم عن الّذى بظهوره قرّت عيون الموحّدين. طهّروا الانظار عن الحجب و الاستار ثمّ انظروا حجج النّبيّين و  المرسلين لتعرفوا امر اللّه فى تلک الايّام الّتى فيها اتى الموعود بسلطان عظيم. اتّقوا اللّه و لا تحرموا انفسکم عن مطلع الآيات هذا ما تنتفع به انفسکم انّ ربّکم لغنىّ عن العالمين. انّه لم يزل کان و لم يکن معه من شىء قد ارتفعت باسمه راية التّوحيد علی طور الوجود من الغيب و  الشّهود الا انّه لا اله الّا انا الواحد العزيز الفريد. انّ الّذينهم خلقوا بارادة من عنده و بعثوا بامره اعرضوا عنه و  اتّخذوا لانفسهم ربّاً من دون اللّه الا انّهم من المبعدين. کانوا ان يذکروا الرّحمن فى کلّ الاحيان و اذا ظهر بالحقّ حاربوا معه افّ لهم بما نقضوا الميثاق اذ اشرق نير الآفاق من افق مشيّة اللّه المقدّس العليم الحکيم. سلّوا سيوف البغضآء علی وجه اللّه و لا يستشعرون فى انفسهم کانّهم اموات فى قبور اهوائهم بعد الّذى فاحت نسمة اللّه بين الدّيار الا انّهم فى حجاب عظيم. اذا تتلی عليهم آيات اللّه يصرّون مستکبرين کانّهم ما عرفوا شيئا و ما سمعوا نغمة اللّه العلىّ العليم. قل وا حسرة عليکم اتدّعون الايمان فى انفسکم و تکفرون بآيات اللّه العزيز العليم. قل يا قوم و لّوا وجوهکم شطر ربّکم الرّحمن ايّاکم ان يحجبنّکم ما نزّل فى البيان انّه ما نزّل الّا لذکرى العزيز المنيع و ما کان  مقصوده الّا جمالی قد ملئت الآفاق برهانى لو انتم من المنصفين.

ان يا پاپا ان اخرق الاحجاب قد اتى ربّ الارباب فى ظلل السّحاب و قضى الامر من لدى اللّه المقتدر المختار. ان اکشف السّبحات بسلطان ربّک ثمّ اصعد الی ملکوت الاسمآء و الصّفات کذلک يأمرک القلم الاعلی من لدن ربّک العزيز الجبّار. انّه قد اتى من السّمآء مرّة اخرى کما اتى منها اوّل مرّة ايّاک ان تعترض عليه کما اعترض عليه الفريسيّون من دون بيّنةٍ و برهان. قد جرى عن يمينه کوثر الفضل و عن يساره سلسبيل العدل و يمشى قدّامه ملئکة الفردوس برايات الآيات ايّاک ان تمنعک الاسمآء عن اللّه فاطر الارض و  السّمآء.. دع الورى عن ورائک ثمّ اقبل الی مولاک الّذى به اضآء الآفاق قد زيّنّا الملکوت باسمنا الابهى کذلک قضى الامر من لدى اللّه خالق الاشيآء. ايّاک ان تمنعک الظّنون بعد الّذى اشرقت شمس اليقين من افق بيان ربّک العزيز المنّان.  اسکنت فى القصور و سلطان الظّهور فى اخرب البيوت دعها لاهلها ثمّ اقبل الی الملکوت بروح و ريحان. قل يا ملأ الارض ان اخربوا بيوت الغفلة بايادى القدرة و الاطمينان و  عمّروا غرف العرفان فى القلوب ليتجلّى عليها الرّحمن هذا خير لکم عمّا تطلع الشّمس عليها و يشهد بذلک من عنده فصل الخطاب. قد فاحت نسمة اللّه فى العالم بما اتى المقصود بمجده الاعظم اذاً کلّ حجر و مدرٍ ينادى قد ظهر الموعود و الملک للّه المقتدر العزيز الغفّار. ايّاک ان تمنعک العلوم عن سلطان المعلوم او الدّنيا عمّن خلقها و ترکها قم باسم ربّک الرّحمن بين ملأ الاکوان و خذ کاس الحيوان بيد الاطمينان ان اشرب منها اوّلاً ثمّ اسق المقبلين من اهل الاديان کذلک لاح قمر البيان من افق الحکمة و التّبيان. ان اخرق سبحات العلوم لئلّا تمنعک عن شطر اسمى القيّوم.  ان اذکر اذ اتى الرّوح افتى عليه من کان اعلم علمآء عصره فى مصره و آمن به من يصطاد الحوت فاعتبروا يا اولی الالباب. انّک من شموس سموات الاسمآء ان احفظ نفسک لئلّا تغشها الظّلمة و تحجبک عن النّور. ان انظر ما نزّل فى الکتاب من لدن ربّک العزيز الوهّاب. قل يا معشر العلمآء ان امسکوا اقلامکم قد ارتفع صرير القلم الاعلی بين الارض و السّمآء. ضعوا ما عندکم و خذوا ما ارسلناه اليکم بقدرة و سلطان. قد اتت السّاعة الّتى کانت مکنونة فى علم اللّه اذاً نادت الذّرّات قد اتى القديم ذو المجد العظيم ان اسرعوا اليه يا ملأ الارض بخضوع و اناب. قل انّا فدينا نفسنا لحيوتکم و اذا آتينا مرّة اخرى نريکم تفرّون منّا لذا تبکى عين شفقتى علی شعبى اتّقوا اللّه يا اولی الانظار. فانظر فى الّذين اعترضوا علی الابن اذ اتاهم بسلطنةٍ و اقتدار. کم من الفريسيّين کانوا ان ينتظروا لقائه و يتضرّعوا فى فراقه فلمّا تضوّع طيب الوصال و کشف الجمال اعرضوا عنه و اعترضوا عليه کذلک القيناک ما هو المسطور فى الزّبر و الالواح. ما اقبل الی الوجه الا عدّة معدودات من الّذين لم يکن لهم عزّ بين النّاس و  اليوم يفتخر باسمه کلّ ذى عزّ و سلطان. کذلک فانظر فى هذا الزّمان کم من الرّهبان اعتکفوا فى الکنائس باسمى فلمّا تمّ الميقات و کشفنا لهم الجمال ما عرفونى بعد الّذى يدعوننى بالعشىّ و  الاشراق نراهم باسمى احتجبوا عن نفسى ان هذا الّا شىء عجاب.  قل ايّاکم ان يمنعکم الذّکر عن المذکور و العبادة عن المعبود ان اخرقوا حجب الاوهام هذا ربّکم العزيز العلّام. قد اتى لحيوة العالم و اتّحاد من علی الارض کلّها ان اقبلوا يا قوم الی مطلع الوحى و لا توقّفوا اقلّ من آن.ٍ اتقرئون الانجيل و لا تقرّون للرّبّ الجليل هذا لا ينبغى لکم يا ملأ الاحبار.  قل ان تنکروا هذا الامر باىّ حجّةٍ آمنتم باللّه فأتوا بها کذلک نزّل الامر من القلم الاعلی من لدن ربّکم الابهى فى هذا اللّوح الّذى من افقه اشرقت الانوار. کم من عباد صارت اعمالهم حجبا لانفسهم و بها منعوا عن التّقرب الی اللّه مرسل الارياح.

يا ملأ الرّهبان قد تضوّعت نفحات الرّحمن فى الاکوان طوبى لمن نبذ الهوى و اخذ الهدى انّه ممّن فاز بلقآء اللّه فى هذا اليوم الّذى فيه اخذت الزّلازل سکّان الارض و فزع من عليها الّا من شاء اللّه مالک الرّقاب. اتزيّنون اجسادکم و کان قميص اللّه محمّرا بدم البغضآء بما ورد عليه من اولی الاغضآء. ان اخرجوا من اماکنکم ثمّ ادخلوا العباد فى ملکوت اللّه مالک يوم التّناد. قد ظهرت الکلمة الّتى سترها الابن انّها قد نزّلت علی هيکل الانسان فى هذا الزّمان. تبارک الرّبّ الّذى هو الاب قد اتى بمجده الاعظم بين الامم توجّهوا اليه يا ملأ الاخيار. قل يا ملأ الاديان نريکم هائمين فى تيه الخسران و کنتم حيتان هذا البحر لم منعتم عن مبدئکم انّه يتموّج امام وجوهکم ان اسرعوا اليه من کلّ الاقطار. هذا يوم فيه تصيح الصّخرة باعلی الصّيحة و تسبّح باسم ربّها الغنىّ المتعال.  قد اتى الاب و کمل ما وعدتم به فى الملکوت هذه کلمة کانت محفوظة خلف حجاب العظمة فلمّا اتى الوعد اشرقت من افق المشيّة بايات بيّنات. قد حبس جسدى لعتق انفسکم و قبلنا الذّلّة لعزّکم ان اتّبعوا الرّبّ ذا المجد و الملکوت و لا تتّبعوا کلّ مشرک جبّار. جسدى يشتاق الصّليب و رأسى ينتظر السّنان فى سبيل الرّحمن ليطهّر العالم عن العصيان کذلک اشرقت شمس الحکم من افق امر مالک الاسمآء و الصّفات. قد قام علينا اهل الفرقان و عذّبونا بعذاب ناح به روح القدس و صاح الرّعد و بکت علينا السّحاب. من المشرکين من ظنّ انّ البلاء يمنع البهآء عمّا اراد اللّه موجد الاشيآء قل لا و منزل الامطار انّه لا يمنعه شىء عن ذکر ربّه. تاللّه الحقّ لو يحرقونه فى البرّ انّه من قطب البحر يرفع راسه و  ينادى انّه اله من فى السّموات و الارض و لو يلقونه فى بئر ظلمآء يجدونه فى عُلی الجبال ينادى قد اتى المقصود بسلطان العظمة و الاستقلال و لو يدفنونه فى الارض يطلع من افق السّماء و ينطق باعلی النّدآء قد اتى البهآء بملکوت اللّه المقدّس العزيز المختار و لو يسفکون دمه کلّ قطرة منه تصيح و تدعو اللّه بهذا الاسم الّذى به فاحت نفحات القميص فى الاشطار. انّا تحت سيوف الاعدآء ندعو العباد الی اللّه فاطر الارض و السّمآء و ننصره علی شانٍ لا تمنعنا جنود الّذين ظلموا و لا سطوة الفجّار. قل يا اهل الارض کسّروا اصنام الاوهام باسم ربّکم العزيز العلّام ثمّ اقبلوا اليه فى هذا اليوم الّذى جعله اللّه سلطان الايّام.

ان يا رئيس القوم ان استمع لما ينصحک به مصوّر الرّمم من شطر اسمه الاعظم. بع ما عندک من الزّينة المزخرفة ثمّ انفقها فى سبيل اللّه مکوّر اللّيل و النّهار. دع الملک للملوک ثمّ اطلع من افق البيت مقبلاً الی الملکوت و منقطعا عن الدّنيا ثمّ انطق بذکر ربّک بين الارض و  السّمآء. کذلک امرک مالک الاسمآء من لدن ربّک العزيز العلّام. ان انصح الملوک قل ان اعدلوا بين النّاس ايّاکم ان تتجاوزوا عمّا حدّد فى الکتاب. هذا ينبغى لک ايّاک ان تتصرّف فى الدّنيا و زخرفها دعها لمن ارادها و خذ ما امرت به من لدن مالک الاختراع. ان يأتک احد بخزآئن الارض کلّها لا تردّ البصر اليها کن کما کان موليک کذلک نطق لسان الوحى بما جعله اللّه طراز کتاب الابداع.  فانظر فى اللّؤلؤ انّ صفائه بنفسه لو تغطّيه بالحرير انّه يحجب حسنه و صفائه کذلک الانسان شرفه بادابه و ما ينبغى له لا بما تلعب به الصّبيان فاعلم انّ زينتک حبّ اللّه و انقطاعک عمّا سويه لا بما عندک بلسان الابن و الّذى ينطق اليوم لا يتکلم بها ايّاک ان تتمسّک بحبال الاوهام و تمنع نفسک عمّا قدّر فى ملکوت اللّه العزيز الوهّاب. اذا اخذک سکر خمر الآيات و اردت الحضور تلقآء عرش ربّک فاطر الارضين و  السّموات ان اجعل قميصک حبّى و درعک ذکرى و زادک التوکّل علی اللّه مظهر القوات.

من الزّخارف دعها لاهلها و اقبل الی اللّه مجرى الانهار. کلّما نزّل من الامثال قد نزّل بلسان الابن و الّذى ينطق اليوم لا يتکلم بها ايّاک ان تتمسّک بحبال الاوهام و تمنع نفسک عمّا قدّر فى ملکوت اللّه العزيز الوهّاب. اذا اخذک سکر خمر الآيات و اردت الحضور تلقآء عرش ربّک فاطر الارضين و  السّموات ان اجعل قميصک حبّى و درعک ذکرى و زادک التوکّل علی اللّه مظهر القوات.

يا ملأ الابن قد ارسلنا اليکم يوحنّا مرّة اخرى انّه نادى فى برّيّة البيان. يا خلق الاکوان طهّروا عيونکم قد اقترب يوم المشاهدة و اللّقآء ثمّ يا ملأ الانجيل ان اعمروا السّبيل قد اقترب اليوم الّذى فيه ياتى الرّبّ الجليل ان استعدّوا للدّخول فى الملکوت کذلک قضى الامر من لدى اللّه فالق الاصباح. ان استمعوا ما تغرّدت به حمامة البقائيّة علی افنان سدرة الالهيّة يا ملأ الارض قد ارسلنا اليکم من سمّى بيوحنّا ليعمّدکم بالمآء لکى تطهّر اجسادکم لظهور المسيح و انّه غسّلکم بنار الحبّ و مآء الرّوح للاستعداد لتلک الايّام الّتى فيها اراد الرّحمن ان يغسّلکم بمآء الحيوان من ايادى الفضل و  الاحسان. هذا لهو الوالد الّذى اخبرکم به اشعيا و المعزّى الّذى اخذ عهده الرّوح ان افتحوا الابصار يا ملأ الاحبار لتروا ربّکم جالساً علی عرش العزّة و الاجلال. قل يا اهل الاديان لا تکونوا کالّذين اتّبعوا الفريسيّين و بذلک احتجبوا عن الرّوح ان هم الّا فى غفلة و ضلال. قد اتى جمال القدم باسمه الاعظم و اراد ان يدخل العالم فى ملکوته الاقدس و يرون المخلصون ملکوت اللّه امام وجهه ان اهرعوا اليه و لا تتّبعوا کلّ مشرک کفّار.  لو يخالف فى ذلک عين احدٍ ينبغى له ان يقلعها کذلک رقم من قلم القدم من لدن مالک الامکان. انّه قد اتى مرّة اخرى لخلاصکم يا اهل الانشاء. اتقتلونه بعد الّذى اراد لکم الحيوة الباقية اتّقوا اللّه يا اولی الابصار. يا قوم ان استمعوا ما يوحى من شطر ربّکم الابهى و توجّهوا الی اللّه ربّ الاخرة و الاولی. کذلک يامرکم مطلع شمس الالهام من لدن خالق الانام. قد خلقناکم للنّور ما نحبّ ان نترککم للنّار ان اخرجوا يا قوم من الظّلمات بهذه الشّمس الّتى اشرقت من افق عناية اللّه ثمّ اقبلوا اليها بقلوب مطهّرة و  انفس مطمئنّة و عيون ناظرة و وجوه ناضرة. هذا ما يعظکم به مالک القدر من شطر المنظر الاکبر ليجذبکم النّدآء الی ملکوت الاءسمآء. طوبى لمن وفى بالميثاق ويل لمن نقض العهد و کفر باللّه عالم الاسرار. قل هذا يوم الفضل تعالوا لاجعلکم ملوک ممالک ملکوتى ان اطعتمونى تروا ما وعدناکم به و اجعلکم مؤانس نفسى فى جبروت عظمتى و معاشر جمالی فى سماء اقتدارى الی الابد و ان عصيتمونى اصبر بحلمى لعلّ تتنبّهنّ و تقومنّ من فراش الغفلة کذلک سبقتکم رحمتى اتّقوا اللّه و لا تتّبعوا الّذين اعرضوا عن الوجه بعد الّذى يدعونه فى الغدوّ و الاصال. انّه قد اتى يوم الحصاد و فصّل بين الاشياء خزن ما اختار فى اواعى العدل و القى فى النّار ما ينبغى لها. کذلک حکم ربّکم العزيز الودود فى ذلک اليوم الموعود انّه لهو الحاکم علی ما يشاء لا اله الّا هو المقتدر القهّار و  المنقّى ما اراد الّا ان يخزن کلّ جيّد لنفسى و ما تکلّم الّا بما يعرّفکم امرى و يهديکم سبيل الّذى بذکره زيّنت الالواح. قل يا ملأ النّصارى قد تجلّينا عليکم من قبل و ما عرفتمونى تلک مرّة اخرى هذا يوم اللّه ان اقبلوا اليه انّه قد اتى من السّمآء کما اتى اوّل مرّة و اراد ان يأويکم فى ظلال رحمته انّه لهو المتعالی العزيز النّصار. انّ المحبوب لا يحبّ ان تحترقوا بنار الهوى انتم و لو احتجبتم هذا لم يکن الّا من غفلتکم و عدم عرفانکم تذکروننى و لا تعرفوننى تدعوننى و غفلتم عن ظهورى بعد الّذى جئتکم من سماء القدم بمجدى الاعظم. ان اخرقوا الاحجاب باسمى و سلطانى لکى تجدوا الی الرّبّ سبيلا. ربّ الجليل من افق سرادق العظمة و الکبريآء ينادى و يقول يا ملأ الانجيل قد دخل الملکوت من کان خارجاً منه و اليوم نريکم متوقّفين لدى الباب ان اخرقوا الاحجاب بقوّة ربّکم العزيز الوهّاب. ثمّ ادخلوا باسمى فى ملکوتى کذلک يامرکم من اراد لکم الحيوة الباقية انّه کان علی کلّ شىءٍ قديرا. طوبى للّذين عرفوا النّور و سرعوا اليه اذا هم فى الملکوت ياکلون و يشربون مع الاصفياء و نريکم يا ابناء الملکوت فى الظّلمة هذا لا ينبغى لکم. اتخافون من اعمالکم تلقاء النّور ان اقبلوا اليه انّ ربّکم الجليل قد شرّف بقدومه دياره کذلک نعلّمکم سبيل الّذى اخبره الرّوح انىّ اشهد له کما انّه کان لی شهيدا. انّه قال تعاليا لاجعلکما صيّادى الانسان و اليوم نقول تعالوا لنجعلکم محيى العالم. کذلک قضى الحکم فى لوح کان من قلم الامر مسطوراً.

قل يا ملأ الرّهبان لا تعتکفوا فى الکنائس و  المعابد ان اخرجوا باذنى ثمّ اشتغلوا بما تنتفع به انفسکم و  انفس العباد کذلک يامرکم مالک يوم الدّين. ان اعتکفوا فى حصن حبّى هذا حقّ الاعتکاف لو انتم من العارفين. من جاور البيت انّه کالميّت ينبغى للانسان ان يظهر منه ما ينتفع به الأکوان و  الّذى ليس له ثمر ينبغى للنّار کذلک يعظکم ربّکم انّه لهو العزيز الکريم.  تزوّجوا ليقوم بعدکم احد مقامکم. انّا منعناکم عن الخيانة لا عمّا تظهر به الأ مانة أأخذتم اصول انفسکم و نبذتم اصول اللّه ورآئکم اتّقوا اللّه و لا تکونوا من الجاهلين. لولا الأنسان من يذکرنى فى ارضى و کيف تظهر صفاتى و  اسمائى تفکّروا و لا تکونوا من الّذين احتجبوا و کانوا من الرّاقدين. انّ الّذى ما تزوّج انّه ما وجد مقرّا ليسکن فيه او يضع راسه عليه بما اکتسبت ايدى الخائنين. ليس تقديس نفسه بما عرفتم و عندکم من الاوهام بل بما عندنا ان اسئلوا لتعرفوا مقامه الّذى کان مقدّسا عن ظنون من علی الارض کلّها طوبى للعارفين.

.  فانظروا العالم کهيکل انسان انّه خلق صحيحاً کاملاً فاعترته الامراض بالاسباب المختلفة المتغايرة و ما طابت نفسه فى يوم بل اشتدّ مرضه بما وقع تحت تصرف اطبّآء غير حاذقة الّذين رکبوا مطيّة الهوى و کانوا من الهائمين و ان طاب عضو من اعضائه فى عصر من الاعصار بطبيب حاذق بقيت اعضآء اخرى فيما کان کذلک ينبّئکم العليم الخبير. و اليوم نريه تحت ايدى الّذين اخذهم سکر خمر الغرور علی شان لا يعرفون خير انفسهم فکيف هذا الامر الاوعر الخطير. ان سعى احد من هولاء فى صحّته لم يکن مقصوده الّا بان ينتفع به اسماً کان او رسماً لذا لا يقدر علی برئه الّا علی قدر مقدور و الّذى جعله اللّه الدّرياق الاعظم و السّبب الاتمّ لصحّته هو اتّحاد من علی الارض علی امر واحد و شريعة واحدة هذا لا يمکن ابداً الّا بطبيبٍ حاذقٍ کاملٍ مويّدٍ لعمرى هذا لهو الحقّ و ما بعده الّا الضّلال المبين. کلّما اتى ذاک السّبب الاعظم و اشرق ذاک النّور من مشرق القدم منعه المتطبّبون و صاروا سحاباً بينه و بين العالم لذا ما طاب مرضه و بقى فى سقمه الی الحين. انّهم لم يقدروا علی حفظه و صحّته و  الّذى کان مظهر القدرة بين البريّة منع عمّا اراد بما اکتسبت ايدى المتطبّبين. فانظروا فى هذه الايّام الّتى اتى جمال القدم و الاسم الاعظم لحيوة العالم و اتّحادهم انّهم قاموا عليه باسياف شاحذة و ارتکبوا ما فزع به الرّوح الامين الی ان جعلوه مسجونا فى اخرب البلاد المقام الّذى انقطعت عن ذيله ايادى المقبلين. اذا قيل لهم اتى مصلح العالم قالوا قد تحقّق انّه من المفسدين بعد الّذى ما عاشروا معه و يرون انّه ما حفظ نفسه فى اقلّ من حين کان فى کلّ الاحيان بين ايادى اهل الطّغيان. مرّة حبسوه و طورا اخرجوه و تارة داروا به البلاد کذلک حکموا علينا و  اللّه علی ما اقول عليم. اولئک من اجهل الخلق لدى الحقّ يقطعون اعضادهم و لا يشعرون يمنعون الخير من انفسهم و لا يعرفون. مثلهم کمثل الصّبيان لا يعرفون المفسد من المصلح و  الشّرّ من الخير قد نراهم اليوم فى حجاب مبين.

انّ الّذين اتّبعوا الهوى و اعرضوا عن التّقوى اولئک فى ضلال مبين. و الّذين يفسدون فى الارض و  يسفکون الدّمآء و ياکلون اموال النّاس بالباطل نحن برىءٌ منهم و نسئل اللّه بان لا يجمع بيننا و بينهم لا فى الدّنيا و لا فى الاخرة الّا بان يتوبوا اليه انّه هو ارحم الرّاحمين. انّ الّذى توجّه الی اللّه ينبغى له بان يکون ممتازا فى کلّ الاعمال عمّا سوئه و يتّبع ما امر به فى الکتاب کذلک قضى الامر فى کتاب مبين و  الّذين نبذوا امر اللّه وراء ظهورهم و اتّبعوا اهوائهم اولئک فى خطأٍ عظيم. يا سلطان اقسمک بربّک الرّحمن بان تنظر الی العباد بلحظات اعين رأفتک و تحکم بينهم بالعدل ليحکم اللّه لک بالفضل انّ ربّک لهو الحاکم علی مايريد. ستفنى الدّنيا و ما فيها من العزّة و الذّلّة و يبقى الملک للّه الملک العلىّ العليم. قل انّه اوقد سراج البيان و يمدّه بدهن المعانى و  التّبيان تعالی ربّک الرّحمن من ان يقوم مع امره خلق الاکوان انّه يظهر ما يشآء بسلطانه و يحفظه بقبيل من الملئکة المقرّبين. هو القاهر فوق خلقه و الغالب علی بريّته انّه لهو العليم الحکيم. يا سلطان انى کنت کاحد من العباد و  راقداً علی المهاد مرّت علىّ نسائم السّبحان و علّمنى علم ما کان ليس هذا من عندى بل من لدن عزيز عليم و امرنى بالنّدآء بين الارض و السّمآء و بذلک ورد علىّ ما تذرّفت به عيون العارفين. . ن يا رئياس قد تجلّينا عليک مرّة فى جبل التّيناء و مرّة فى الزّيتاء و فى هذه البقعة المبارکة انّک ما استشعرت بما اتّبعت هواک و کنت من الغافلين. فانظر ثمّ اذکر اذا اتى محمّد بآيات بيّنات من لدن عزيز عليم کان القوم ان يرجموه فى المراصد و  الاسواق و کفروا بآيات اللّه ربّک و ربّ آبائک الاوّلين و  انکره العلماء ثمّ الّذين اتّبعوهم من الاحزاب و عن ورائهم ملوک الارض کما سمعت من قصص الاوّلين و منهم الکسرى الّذى ارسل اليه کتابا کريما و دعاه الی اللّه و نهاه عن الشّرک انّ ربّک بکلّ شىء عليم. انّه استکبر علی اللّه و مزّق اللّوح بما اتّبع النّفس و الهوى الا انّه من اصحاب السّعير. هل الفرعون استطاع ان يمنع اللّه عن سلطانه اذ بغى فى الارض و کان من الطّاغين انّا اظهرنا الکليم من بيته رغما لانفه انّا کنّا قادرين و اذکر اذ اوقد النّمرود نار الشّرک ليحترق بها الخليل انّا نجّيناه بالحقّ و اخذنا النّمرود بقهر مبين. قل انّ ملک العجم قتل محبوب العالمين ليطفى بذلک نور اللّه بين ما سواه و يمنع النّاس عن سلسبيل الحيوان فى ايّام اللّه العزيز الکريم. و قد اظهرنا الامر فى البلاد و رفعناه ذکره بين الموحّدين. قل قد جاء الغلام ليحيى العالم و يتحّد من علی الارض کلّها فسوف يغلب ما اراد اللّه و ترى کلّ الارض جنّة الابهى کذلک رقم من قلم الامر علی لوح قويم. دع ذکر الرئيس ثمّ اذکر الانيس الّذى استأنس بحبّ اللّه و انقطع عن الّذين اشرکوا و کانوا من الخاسرين و خرق الاحجاب علی شان سمع اهل الفردوس صوت خرقها فتعالی اللّه الملک المقتدر العليم الحکيم. ان يا ايّها الورقاء اسمع نداء الابهى فى هذه اللّيلة الّتى فيها اجتمع علينا ضبّاط العسکريّة و نکون علی فرح عظيم. فيا ليت يسفک دمائنا علی وجه الارض فى سبيل اللّه و نکون مطروحين علی الثّرى و هذا مرادى و مراد من ارادنى و صعد الی ملکوتى الابدع البديع. فاعلم انّا اصبحنا ذات يوم وجدنا احبّاء اللّه بين ايدى المعاندين اخذ النّظام کلّ الابواب و منعوا العباد عن الدّخول و الخروج و ما قرئت ما عند النّاس من العلوم و ما دخلت المدارس فاسئل المدينة الّتى کنت فيها لتوقن بانّى لست من الکاذبين. هذا ورقة حرّکتها ارياح مشيّة ربّک العزيز الحميد.

قل يا ملأ الابن أاحتجبتم باسمى عن نفسى مالکم لا تتفکّرون. کنتم ناديتم ربّکم المختار باللّيل و النّهار فلمّا اتى من سماء القدم بمجده الاعظم ما اقبلتم و کنتم من الغافلين فانظروا فى الّذين اعرضوا عن الرّوح اذ اتاهم بسلطان مبين. کم من الفريسيّين اعتکفوا فى الهياکل باسمه و کانوا ان يتضرّعوا لفراقه فلمّا فتح باب الوصال و اشرق النّور من مشرق الجمال کفروا باللّه العلىّ العظيم و ما فازوا بلقائه بعد الّذى وعدوا به فى کتاب اشعيا و عن ورائه فى کتب النّبيّين و المرسلين و ما اقبل منهم الی مشرق الفضل الّا الّذين لم يکن لهم عزّ بين النّاس و اليوم يفتخر باسمه کلّ ذى عزّ مبين و اذکر اذ أفتى علی قتله من کان اعلم علماء مصره فى عصره و آمن به من کان يصطاد الحوت فاعتبر و کن من المتذکّرين. کذلک فانظر فى هذا الزّمان کم من الرّهبان اعتکفوا فى الکنائس و يدعون الرّوح فلمّا اتى بالحقّ ما تقرّبوا اليه و کانوا من المبعدين. طوبى لمن ترکهم و اقبل الی مقصود من فى السّموات و الارضين. يقرئون الانجيل و لا يقرّون للرّبّ الجليل بعد الّذى اتى بملکوته المقدّس العزيز الجميل. قل انّا جئنا لکم و حملنا مکاره الدّنيا لخلاصکم أتهربون من الّذى فدى نفسه لحيوتکم اتّقوا اللّه يا ملأ الرّوح و لا تعقّبوا کلّ عالم بعيد. هل تظنّون انّه اراد نفسه بعد الّذى کان تحت سيوف الاعداء فى کلّ الاحيان او اراد الدّنيا بعد الّذى سجن فى اخرب البلدان فانصفوا و لا تتّبعوا الظّالمين. ان افتحوا ابواب قلوبکم انّ الرّوح قائم خلفها مالکم ان تبعدوا من اراد ان يقرّبکم الی مقرٍّ منير. قل انّا فتحنا لکم ابواب الملکوت هل انتم تغلقون علی وجهى ابواب البيوت ان هذا الّا خطأ کبير قل انّه اتى من السّماء کما اتى منها اوّل مرّة ايّاکم ان تعترضوا علی ما يقول کما اعترض الاحزاب من قبلکم علی ما قال کذلک يعلّمکم الحقّ ان انتم من العارفين. قد اتّصل نهر الاردن بالبحر الاعظم و الابن فى الواد المقدّس ينادى لبّيک اللّهم لبّيک و الطّور يطوف حول البيت و الشّجر ينادى قد اتى المقصود بمجده المنيع. قل قد جاء الاب و کمل ما وعدتم به فى ملکوت اللّه هذه کلمة الّتى سترها الابن اذ قال لمن حوله انتم اليوم لا تحملونها فلمّا تمّ الميقات و اتى الوقت اشرقت الکلمة من افق المشيّة ايّاکم يا ملأ الابن ان تدعوها عن ورائکم تمسّکوا بها هذا خير لکم عمّا عندکم انّه لقريب بالمحسنين. قد قضت السّاعة الّتى سترنا علمها عمّن علی الارض کلّها و عن الملئکة المقرّبين قل انّه شهد لی و انا اشهد له انّه ما اراد الّا نفسى و يشهد بذلک کلّ منصف عليم. انّا فى بحبوحة البلاء ندع النّاس الی اللّه مالک الاسماء قل ان استبقوا الی ما وعدتم به فى کتب اللّه و لا تسلکوا سبيل الجاهلين. قد حبس جسدى لعتق انفسکم ان اقبلوا الی الوجه و لا تتّبعوا کلّ جبّار عنيد. انّه قبل الذّ لّة الکبرى لعزّکم و انتم فى وادى الغفلة تحبرون. انّه فى اخرب البيوت لاجلکم و انتم فى القصور قاعدون. قل اما سمعتم صوت الصّارخ الّذى کان ان ينادى فى برّيّة البيان و يبشّرکم بربّکم الرّحمن الا انّه قد اتى بالحقّ فى ظلل التّبيان بالحجّة و البرهان و الموحّدون يرون الملکوت امام وجهه طوبى لمن اقبل اليه و ويل لکلّ منکر مريب. قل للقسّيس قد اتى الرّئيس ان اخرج عن خلف الحجاب باسم ربّک مالک الرقاب و بشّر النّاس بهذا الظّهور الاکبر العظيم. قد جاء روح الحقّ ليرشدکم الی جميع الحقّ انّه لا يتکلّم من عند نفسه بل من لدن عليم حکيم. قل هذا لهو الّذى مجّد الابن و رفع امره ضعوا يا اهل الارض ماعندکم و خذوا ما امرتم به من لدن قوىّ امين. قدّسوا آذانکم و توجّهوا بقلوبکم لتسمعوا النّداء الاحلی الّذى ارتفع من شطر السّيناء مقرّ ربّکم الابهى انّه يجذبکم الی مقام ترون فيه انوار الوجه الّتى اشرقت من هذا الافق المنير. قل يا ملأ القسّيسين دعوا النّواقيس ثمّ اخرجوا من الکنائس ينبغى لکم اليوم بان تصيحوا بين الأمم بهذا الاسم الاعظم اتختارون الصّمت بعد الّذى کلّ حجر و شجر يصيح باعلی النّداء قد اتى الرّبّ ذو المجد الکبير. طوبى لمن سبق اليه انّه ممّن يثبت اسمه الی الابد و يذکرنّه الملأ الاعلی کذلک قضى الامر من لدى الرّوح فى هذا اللّوح البديع. من يدع النّاس باسمى انّه منّى و يظهر منه ما يعجز عنه من علی الارض کلّها ان اتّبعوا سبيل الرّبّ و لا تعقّبوا الغافلين. طوبى لنائم انتبه من القواة و قام من بين الاموات قاصدا سبيل الرّبّ الا انّه من جوهر الخلق لدى الحقّ و انّه من الفائزين. قل انّه قد اشرق من جهة الشّرق و ظهر فى الغرب اثاره تفکّروا فيه يا قوم و لا تکونوا کالّذين غفلوا اذ جائتهم الذّکرى من لدن عزيز حميد. ان استيقظوا من نسمة اللّه انّها فاحت فى العالم طوبى لمن وجد عرفها و کان من الموقنين. قل يا ملأ الاساقف انتم انجم سمآء علمى، فضلی لا يحبّ ان تتساقطوا علی وجه الارض و لکن عدلی يقول هذا ما قضى من لدى الابن و لا يتغيّر ما خرج من فمه الطّاهر الصّادق الامين. انّ النّاقوس يصيح باسمى و ينوح لنفسى و لکنّ الرّوح فى سرور مبين. قل جسد الحبيب يشتاق الصّليب ورأسه اراد السّنان فى سبيل الرّحمن انّه لا تمنعه عمّا اراد سطوة الظّالمين. قد دعونا کلّ الاشيا الی لقاء ربّک مالک الاسماء طوبى لمن اقبل الی اللّه مالک يوم الدّين. يا ملأ الرّهبان ان اتّبعتمونى اجعلکم ورّاثا لملکوتى و ان عصيتموتى اصبر بحلمى و انا الغفور الرّحيم. ان يا برّ الشّام اين برّک قد تشّرفت بقدوم الرّبّ هل وجدت عرف الوصل او تکون من الغافلين. قد تحرّکت بيت لحم من نسمة اللّه نسمع ندائها تقول يا ربّ الکريم اين استقرّ مجدک العظيم قد احيتنى نفحات وصلک بعد الّذى اذابنى هجرک لک الحمد بما کشفت السّبحات و جئت مع القواة بجلال مبين. ناديناها عن وراء سرادق العظمة و الکبرياء. يا بيت لحم قد ظهر هذا النّور من المشرق و سار الی المغرب الی ان اتاک فى آخر ايّامه فاخبرينى هل الابنآء يعرفون الاب و يقرّون له او ينکرونه کما انکر القوم من قبل عند ذلک ارتفع صريخها و قالت انت العليم الخبير انّا نشاهد کلّ شىء يشهد لنا منهم من يعرف و يشهد و اکثرهم يشهدون و لا يعرفون. قد اخذ اهتزاز اللّقاء طور السّيناء و ارتفع ندائه الاحلی فى ذکر ربّه الابهى و يقول اى ربّ اجد عرف قميصک کانّک تقرّبت بالآثار و شرّفت بقدومک تلک الدّيار طوبى لشعبک لو يعرفونک و يجدون عرفک فويل للّراقدين. طوبى لک يا ايّها المقبل الی الوجه بما خرقت الاحجاب و کسّرت الاصنام و عرفت موليک القديم. قد قام علينا اهل الفرقان من دون بيّنة و برهان و عذّبونا فى کلّ الاحيان بعذاب جديد. ظنّوا بانّ البلآء يمنعنا عمّا اردنا فباطل ما هم يظّنون انّ ربّک لهو الحاکم علی ما يريد. ما مررت علی شجر الّا و خاطبه فوادى يا ليت قطعت لاسمى و صلب عليک جسدى هذا ما نزّلناه فى کتاب السّلطان ليکون ذکرى لاهل الاديان انّ ربّک لهو العليم الحکيم. انّک لا تحزن بما فعلوا انّهم اموات غير احياء دعهم للموتى ثمّ ولّ وجهک الی محيى العالمين. ايّاک ان يحزنک مقالات الّذين غفلوا ان استقم علی الامر و بلّغ النّاس بالحکمة الکبرى کذلک يامرک مالک الارض و السّماء انّه لهو العزيز الکريم. سوف يرفع اللّه ذکرک و يثبت من القلم الاعلی ما تکلّمت به فى حبّه انّه ولىّ المحسنين. ذکّر من قبلی من سمّى بالمراد قل طوبى لک يا مراد بما نبذت مرادک و اخذت مراد العالمين. قل طوبى لراقد انتبه من نسماتى طوبى لميّت حىّ من نفحاتى طوبى لعين قرّت بجمالی طوبى لقاصد قصد خباء عظمتى و کبريائى طوبى لخائف هرب الی ظلّ قبابى طوبى لعطشان سرع الی سبيل عنايتى طوبى لجائع هرع عن الهوى لهوائى و حضر علی المائدة الّتى نزّلتها من سماء فضلی لاصفيائى طوبى لذليل تمسّک بحبل عزّى و لفقير استظلّ فى سرادق غنائى طوبى لجاهل اراد کوثر علمى و لغافل تمسّک بحبل ذکرى طوبى لروح بعث من نفحتى و دخل ملکوتى طوبى لنفس هزّتها رائحة وصلی و اجتذبتها الی مشرق امرى طوبى لاذن سمعت و للسان شهدت و لعين رأت و عرفت نفس الرّبّ ذى المجد و الملکوت و ذى العظمة و الجبروت طوبى للفائزين طوبى لمن استضاء من شمس کلمتى طوبى لمن زيّن رأسه باکليل حبّى طوبى لمن سمع کربى و قام لنصرتى بين شعبى طوبى لمن فدى نفسه فى سبيلی و حمل الشّدائد لاسمى طوبى لمن اطمئنّ بکلمتى

قل يا معشر العلماء ان اذکروا اذ اتى محمّد رسول اللّه اعرض عنه من يرى نفسه اعلم النّاس و  امن به من يرعى الاغنام ليس الفخر بالعلوم بل بعرفان المعلوم تفکّروا يا اولی الاحجاب. فانظر فى قلّة عقولهم يکتبون باقلامهم ما يأمرهم به اهوائهم بعد الّذى ارتفع صرير القلم الاعلی بين الارض و السّماء قل ضعوا ما عندکم و انصتوا ثمّ استمعوا ما يتکلّم به لسان العظمة

قل هذا يوم بشّر به محمّد رسول اللّه من قبل و ‌من قبله الانجيل و ‌الزّبور اتّقوا اللّه يا قوم و لا تنکروا هذا الفضل الّذى احاط الغيب و ‌الشّهود. دعوا ما عندکم و‌ خذوا ما عند اللّه کذلک يأمرکم مطلع الوحى فى هذا اللّوح المسطور

قد ارسلنا الرّسل و‌ انزلنا الکتب و‌ فصّلنا فيها ما يرفع العباد الی الغاية القصوى و ‌الجنّة العليا و لکنّ القوم اعرضوا بما اتّبعوا کلّ ناعقٍ مردود. کم من عالم تمسّک بالشّريعة و‌ بها افتى علی منزلها يشهد بذلک اهل سرادق عظمتى و ‌فسطاط عصمتى و لکنّ النّاس اکثرهم من الغافلين. طوبى لبصير ما منعه الهوى عن مولی الورى و‌ لسميع توجّه و ‌سمع ندآء اللّه الملک العزيز الودود.

. من النّاس من اراد ان يطفئ نور ‌الله قل تبّاً لک يا ايّها الغافل البعيد. انّه وضع امره علی اساس ثابت راسخ متين. لا تزعزعه ارياح العالم و لا اشارات الامم کذلک قضى الامر فى لوح حفيظ. قل يا معشر العلمآء لِمَ اعرضتم عن الّذى به ارتفعت اسمآئکم و‌ علت مقاماتکم اتّقوا اللّه و لا تکونوا من الّذين کفروا بحجّة اللّه بعد ظهورها و ‌اعرضوا عن نعمة اللّه بعد انزالها کذلک ينصحکم مولی الورى فضلاً من عنده و هو النّاصح العليم. قل بظلمکم ناح رسل اللّه فى اعلی المقام و اهل الفردوس فى مقام کريم خافوا اللّه و‌ لا تفتوا علی الّذين به نصب الميزان و‌ ظهر صراط اللّه العزيز الحميد. أ تقتلون الّذى يدعوکم الی الافق الاعلی و‌ ينزّل عليکم من سمآء الرّوح ما ينجذب به اولوالنّهى اتّقوا اللّه و لا تکونوا من الظّالمين. قد ظهر بحر العلم امام وجوهکم و‌ انتم فى هيمآء الظّنون من المتحيّرين. ارفعوا رؤوسکم انّ الشّمس فى وسط الزّوال کذلک يذکّرکم اللّه فضلاً من عنده انّه لهو الغفور الرّحيم. يا نصراللّه ايّاک ان تحزنک شئونات العالم او تخوّفک سطوة الامم توکّل فى کلّ الاحوال علی العليم الخبير. انّه يشهد و‌ يرى و ‌فى قبضته ملکوت الآخرة و ‌الاولی يکتب لمن اراد اجر من فاز بلقآئه و‌ شرب من بحر وصاله انّه لهو المقتدر القدير. قل قد ظهر ما لا‌ظهر فى العالم اسمعوا يا قوم ندآء من ينطق بين الامم ايّاکم ان تحجبکم شئونات الخلق عن الحقّ دعوهم بانفسهم و‌ اقبلوا الی العزيز الحميد.

. اين من غرّته الصّفوف و‌ يرى ورآئه الالوف و‌ اين من طار فى هوآء الغرور و‌ اعرض عن اللّه مالک النّشور. اين بساطهم و‌ نشاطهم و‌ عزّتهم و‌ اقتدارهم و‌ اين خزآئنهم و زخارفهم و‌ اوامرهم و‌ هياکلهم. قد انزلهم اللّه من اعلی غرفات قصورهم الی اسفل درکات قبورهم. لو يتفحّص احد فيها هل يقدر ان يميّز جماجم الملوک عن‌المملوک او براجم الغنىّ عن الصّعلوک لا‌و‌مالک الملکوت و‌ سلطان الجبروت. قد رجعوا الی منازلهم و سکنوا فى مقابرهم. قد اخذت منهم المقامات و الشّئون انّا‌للّه و‌ انّا اليه راجعون.

قل هذا يوم فيه ظهر کلّ امر حکيم و هذا يوم قد ربح فيه المقرّبون و المشرکون فى خسران مبين. هذا يوم ينادى اللّه بلسان العظمة و‌ يدع الکلّ الی صراطه المستقيم. يا ملأ الارض اتّقوا اللّه و لا تتّبعوا کلّ جاهل بعيد. دعواما عندکم و‌ خذوا ما امرتم به من لدى اللّه الفرد الخبير. کذلک نطق اللّسان فى ملکوت البيان و لکنّ النّاس اکثرهم من الغافلين.

قد نقضوا ميثاق اللّه و‌ عهده و أنکروا حقّه و نبذوا کتابه أَلا أَنّهم من الظّالمين. يا حزب اللّه اسمعوا ما تنطق به يراعة اللّه فى هذا المقام الرّفيع. إيّاکم أن تمنعکم شبهات الفقهآء أو إشارات العرفآء أو سطوة الامرآء اقبلوا بوجوه نورآء و بالإستقامة الکبرى

ان سبب اعراض العباد عن اى رسالة الهية هو الأمتحانات الألهية التى تفرق بين النور و الظلمة والصدق و الكذب والحق والباطل والهداية والوالسعادة الروحية والشقاوة الروحية

أحسب الناس ان يتركوا ان يقولوا آمنا وهم لا يفتنون

ما يأتى بة من رسول لم يتمشى مع عقول قومة من أهواء وعلم وضعى وسوء ادراكللحقائق اللهية ومقارنة علمهم ومعرفتهم التى تلقوها عن علمائهم والحجة التى القاها الرسول يجدوها غير متفقة مع عقولهم القاصرة المحدودة ولا يمكن القول بأن الحجج اللهية كانت ناقصة وهى التى تؤدى الى اعراض الناس

اى ان اساس اعتراضات الناس و احتجاجاتهم لم يكن الا من عدم الادراك والعرفان مثل ما تمسك علماء اليهود بالجبات النفسية والظنونات الأفكية و الفكار المجعولة غير اللائقة ادى الى عدم عرفانهم للعبارات المسطورة فى التوراة و الأنجيل لذلك حرموا انفسهم عن لقاء اللة  من خلال لقاء رسلة

الناس مدفونون فى قبر الهوى ومحجوبون فى لحد النفس

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: