الأنقطاع وعدم التعلق و التمسك بالأمور الدنيوية- نصوص بهائية

الانقطاع

من الواح حضرة بهاء الله

1- دعوا ما عندكم ثم طيروا بقوادم الانقطاع فوق الإبداع كذلك يأمركم مالك الاختراع الذي بحركة قلمه قلّب العالمين.

(الكتاب الأقدس، فقرة54)

2- طوبى للذين طاروا بأجنحة الانقطاع إلى مقامٍ جعله الله فوق الإبداع.

(منتخباتي، ص 30)

3- رأس الانقطاع هو التّوجه إلى شطر الله والورود عليه والنظر إليه والشهادة بين يديه.

(لوح أصل كل الخير)

4- بسم ربنا العلي الأعلى الباب المذكور في بيان أن العباد لن يصلوا إلى شاطئ بحر العرفان إلا بالانقطاع الصرف عن كل من في السموات والأرض. قدّسوا أنفسكم يا أهل الأرض لعلّ تصلنّ إلى المقام الذي قدّر الله لكم وتدخلنّ في سرادقٍ جعله الله في سماء البيان مرفوعا.

(من مقدمة كتاب الايقان)

5- خلّصوا أنفسكم عن الدنيا وزخرفها إياكم أن لا تقربوا بها لأنها يأمركم بالبغي والفحشاء ويمنعكم عن صراط عز مستقيم…… إن الذي لن يمنعه شيء عن

الله لا بأس عليه لو يزيّن نفسه بحلل الأرض وزينتها وما خلق فيها لأن الله خلق كل ما في السموات والأرض لعباده الموحدين.

(منتخباتي، ص 177)

6- الانقطاع شمس إذا أشرقت من أفق سماء نفس تنخمد فيها نار الحرص والهوى كذلك يخبركم مالك الورى إن أنتم من العارفين. إن الذي فتح بصره بنور العرفان ينقطع عن الامكان وما فيه من الأكوان……. طوبى لمن تنوّر بأنوار الانقطاع إنه من اهل سفينة الحمراء.

(امر وخلق، ج 3، ص398)

7- تالله إن الدنيا وزخرفها وما فيها من آلائها لم يكن عند الله إلا ككف من التراب بل أحقر لو كان الناس في أنفسهم بصيرا. طهّروا أنفسكم يا ملأ البهاء عن الدنيا وما فيها تالله إنها الا ينبغي لكم، دعوها لأهلها وتوجّهوا إلى منظر قدس منيرا.

(منتخباتي، ص 195)

8- من انقطع في سبيلي عن سوائي إنه قائم لدى عرشي وواقف لدى جمالي كذلك يقرب إليه من كان بعيدا إنه ولي المخلصين.

(اثار قلم اعلى، ج6، ص 17)

9- خذ قدح الانقطاع فارغًا عن الابداع ثم اشرب باسمه المهيمن على الامكان لو تتوجه إلى الطير المغنية على أفنان سدرة البيان لتسمع ما لا سمعته من قبل ويأخذك الاشتياق على شأن تنادي باسمه بين البلاد.

(لئالئ الحكمة، ج2، ص278)

10- إنا نوصيك وأحبائنا بتقوى الله والانقطاع عما سواه ليظهر منهم ما ينجذب به أفئدة العالم إن هذا لصراط ربك بين السموات والأرضين.

(كتاب مبين، ص 198)

11- إن القصد من الانقطاع هو انقطاع النفس عما سوى الله، وذلك يعني أنها ترتقي إلى مقام بحيث لا يمنعه شيء من الأشياء المشهودة فيما بين الأرض والسماء عن الحق، أي حبّها لشيء وتمسّكها به لا يمنعها من حب الله ولا يحجبها عن ذكره، كما تلاحظون عيانا اليوم بأن أناسًا كثيرين تمسكوا بالزخارف الفانية وتشبثوا بأسباب باطلة وحرموا بذلك من النعم الخالدة وأثمار الشجرة المباركة الإلهية، ومع أن سالك سبل الحق يصل إلى مرتبة لا يرى فيها مقرًا ومقامًا إلا الانقطاع ولكن التعبير عاجز عن ترجمة هذا المقصد والقلم لا يستطيع أن يخطو ساحته ليرقم، ذلك فضل الله يعطيه من يشاء. فمجمل القول إن القصد من الانقطاع ليس إسراف الأموال وإتلافها بل عبارة عن التّوجّه إلى الله والتّوسّل به، وهذه المرتبة إن حصلت بأي نحو كان وظهرت من أي شيء انما يعتبر انقطاعًا ومبدأه ومنتهاه، إذًا نسأل الله بأن ينقطعنا عمن سواه ويرزقنا لقاءه انه ما من إله إلا هو له الأمر والخلق يهب ما يشاء لمن يشاء وانه كان على كل شيء قديرا.

(مجموعة ألواح مباركه، طبع مصر، ص 349)

من ألواح حضرة عبد البهاء

1- في البداية يجب أن يكون الانسان منقطعا ومنجذبا حتى يؤثر نَفسَه في الآخرين، ومن دخل هذا الميدان فإنه سيوفق وتفتح الأبواب أمام وجهه وتبصر عيناه ويؤيد بنفثات روح القدس ويهتدي ويكون سببًا في هداية الآخرين.

(امر وخلق، ج3، ص494)

2- يَعلم الله الواحد الأحد لو تنفس شخصا نَفسَا طاهرا بكل انقطاع فإن أثره سيظهر حتى لو امتد لألف سنة.

(بدائع الآثار، ج1، ص 259)

3- إن أردتم التقرب إلى الله فعليكم الانقطاع من جميع الأشياء والتقدس من مكاره الدنيا.

(بدائع الآثار، ج1 ص 320)

4- الانقطاع لا يعني عدم التّوجّه إلى الوسائل وإنما عدم تعلق القلب بها، نحن في طهران كان لدينا كل شيء وخلال يوم واحد هجم الأعداء على منزلنا وسرقوا كل شيء ووصل الأمر إلى درجة انه لم يكن عندنا قوت لا يموت. كنت جائعا ولم يكن عندنا الخبز، وضعت الوالدة مقدارا من الطحين في كفي وأكلته ومع هذا كنت مسرورا.

(بدائع الآثار، ج2، ص 187)

5- هناك رفيقان أحدهما غني منقطع والآخر فقير، قاما بالسفر معا بعد أن تركا كل شيء خلفهما. لاحظ الشخص الفقير بأن رفيقه الغني قد ترك جميع ثروته ولايرغب بالرجوع إليها ثم قال له: اصبر قليلاً لأن لدي حمارًا أودّ أن آخذه معي. قال الغني إنك لا تصلح للسفر لأنك لم تستطع أن تستغني عن حمار، ولكنني أنا تركت كل ثروتي وأتيتُ معك ولم أفكر بالرجوع بالرغم من أن كل شيء كان عندي وأنت لم تملك شيئا غير الحمار. فإذًا الانقطاع هو عدم تعلق القلب وليس عدم امتلاك الأشياء. وعندما يُصبح القلب فارغا ومشتعلا بنار محبة الله تتوجه جميع الأمور المادية والشؤو

الانقطاع

من الواح حضرة بهاء الله

1- دعوا ما عندكم ثم طيروا بقوادم الانقطاع فوق الإبداع كذلك يأمركم مالك الاختراع الذي بحركة قلمه قلّب العالمين.

(الكتاب الأقدس، فقرة54)

2- طوبى للذين طاروا بأجنحة الانقطاع إلى مقامٍ جعله الله فوق الإبداع.

(منتخباتي، ص 30)

3- رأس الانقطاع هو التّوجه إلى شطر الله والورود عليه والنظر إليه والشهادة بين يديه.

(لوح أصل كل الخير)

4- بسم ربنا العلي الأعلى الباب المذكور في بيان أن العباد لن يصلوا إلى شاطئ بحر العرفان إلا بالانقطاع الصرف عن كل من في السموات والأرض. قدّسوا أنفسكم يا أهل الأرض لعلّ تصلنّ إلى المقام الذي قدّر الله لكم وتدخلنّ في سرادقٍ جعله الله في سماء البيان مرفوعا.

(من مقدمة كتاب الايقان)

5- خلّصوا أنفسكم عن الدنيا وزخرفها إياكم أن لا تقربوا بها لأنها يأمركم بالبغي والفحشاء ويمنعكم عن صراط عز مستقيم…… إن الذي لن يمنعه شيء عن

الله لا بأس عليه لو يزيّن نفسه بحلل الأرض وزينتها وما خلق فيها لأن الله خلق كل ما في السموات والأرض لعباده الموحدين.

(منتخباتي، ص 177)

6- الانقطاع شمس إذا أشرقت من أفق سماء نفس تنخمد فيها نار الحرص والهوى كذلك يخبركم مالك الورى إن أنتم من العارفين. إن الذي فتح بصره بنور العرفان ينقطع عن الامكان وما فيه من الأكوان……. طوبى لمن تنوّر بأنوار الانقطاع إنه من اهل سفينة الحمراء.

(امر وخلق، ج 3، ص398)

7- تالله إن الدنيا وزخرفها وما فيها من آلائها لم يكن عند الله إلا ككف من التراب بل أحقر لو كان الناس في أنفسهم بصيرا. طهّروا أنفسكم يا ملأ البهاء عن الدنيا وما فيها تالله إنها الا ينبغي لكم، دعوها لأهلها وتوجّهوا إلى منظر قدس منيرا.

(منتخباتي، ص 195)

8- من انقطع في سبيلي عن سوائي إنه قائم لدى عرشي وواقف لدى جمالي كذلك يقرب إليه من كان بعيدا إنه ولي المخلصين.

(اثار قلم اعلى، ج6، ص 17)

9- خذ قدح الانقطاع فارغًا عن الابداع ثم اشرب باسمه المهيمن على الامكان لو تتوجه إلى الطير المغنية على أفنان سدرة البيان لتسمع ما لا سمعته من قبل ويأخذك الاشتياق على شأن تنادي باسمه بين البلاد.

(لئالئ الحكمة، ج2، ص278)

10- إنا نوصيك وأحبائنا بتقوى الله والانقطاع عما سواه ليظهر منهم ما ينجذب به أفئدة العالم إن هذا لصراط ربك بين السموات والأرضين.

(كتاب مبين، ص 198)

11- إن القصد من الانقطاع هو انقطاع النفس عما سوى الله، وذلك يعني أنها ترتقي إلى مقام بحيث لا يمنعه شيء من الأشياء المشهودة فيما بين الأرض والسماء عن الحق، أي حبّها لشيء وتمسّكها به لا يمنعها من حب الله ولا يحجبها عن ذكره، كما تلاحظون عيانا اليوم بأن أناسًا كثيرين تمسكوا بالزخارف الفانية وتشبثوا بأسباب باطلة وحرموا بذلك من النعم الخالدة وأثمار الشجرة المباركة الإلهية، ومع أن سالك سبل الحق يصل إلى مرتبة لا يرى فيها مقرًا ومقامًا إلا الانقطاع ولكن التعبير عاجز عن ترجمة هذا المقصد والقلم لا يستطيع أن يخطو ساحته ليرقم، ذلك فضل الله يعطيه من يشاء. فمجمل القول إن القصد من الانقطاع ليس إسراف الأموال وإتلافها بل عبارة عن التّوجّه إلى الله والتّوسّل به، وهذه المرتبة إن حصلت بأي نحو كان وظهرت من أي شيء انما يعتبر انقطاعًا ومبدأه ومنتهاه، إذًا نسأل الله بأن ينقطعنا عمن سواه ويرزقنا لقاءه انه ما من إله إلا هو له الأمر والخلق يهب ما يشاء لمن يشاء وانه كان على كل شيء قديرا.

(مجموعة ألواح مباركه، طبع مصر، ص 349)

من ألواح حضرة عبد البهاء

1- في البداية يجب أن يكون الانسان منقطعا ومنجذبا حتى يؤثر نَفسَه في الآخرين، ومن دخل هذا الميدان فإنه سيوفق وتفتح الأبواب أمام وجهه وتبصر عيناه ويؤيد بنفثات روح القدس ويهتدي ويكون سببًا في هداية الآخرين.

(امر وخلق، ج3، ص494)

2- يَعلم الله الواحد الأحد لو تنفس شخصا نَفسَا طاهرا بكل انقطاع فإن أثره سيظهر حتى لو امتد لألف سنة.

(بدائع الآثار، ج1، ص 259)

3- إن أردتم التقرب إلى الله فعليكم الانقطاع من جميع الأشياء والتقدس من مكاره الدنيا.

(بدائع الآثار، ج1 ص 320)

4- الانقطاع لا يعني عدم التّوجّه إلى الوسائل وإنما عدم تعلق القلب بها، نحن في طهران كان لدينا كل شيء وخلال يوم واحد هجم الأعداء على منزلنا وسرقوا كل شيء ووصل الأمر إلى درجة انه لم يكن عندنا قوت لا يموت. كنت جائعا ولم يكن عندنا الخبز، وضعت الوالدة مقدارا من الطحين في كفي وأكلته ومع هذا كنت مسرورا.

(بدائع الآثار، ج2، ص 187)

5- هناك رفيقان أحدهما غني منقطع والآخر فقير، قاما بالسفر معا بعد أن تركا كل شيء خلفهما. لاحظ الشخص الفقير بأن رفيقه الغني قد ترك جميع ثروته ولايرغب بالرجوع إليها ثم قال له: اصبر قليلاً لأن لدي حمارًا أودّ أن آخذه معي. قال الغني إنك لا تصلح للسفر لأنك لم تستطع أن تستغني عن حمار، ولكنني أنا تركت كل ثروتي وأتيتُ معك ولم أفكر بالرجوع بالرغم من أن كل شيء كان عندي وأنت لم تملك شيئا غير الحمار. فإذًا الانقطاع هو عدم تعلق القلب وليس عدم امتلاك الأشياء. وعندما يُصبح القلب فارغا ومشتعلا بنار محبة الله تتوجه جميع الأمور المادية والشؤون الجسمانية لترويج الكمالات الروحانية للانسان، وإلا يصبح الانسان غريقا في بحر التلوث حتى لو لم يملك فلسًا.

(بدائع الآثار، ج2، ص 187-188)

6- إن السعادة في العلم، والعلم في التقوى، والتقوى في الانقطاع والتنفر من جمع زخارف الدنيا، فالانقطاع يورث العشق الإلهي، والعشق الإلهي يتطلب تلاوة الآيات والمناجاة، وجذبة الآيات تؤدي إلى تهذيب الاخلاق، وهو يعني الصدق في سبيل الله والانصاف مع الخلق وقهر النفس الامارة ومصاحبة الأناس الطيببين والابتعاد من الجاهلين واحترام الكبار والإشفاق على الصغار وإعطاء

النصح إلى الأحباء والحلم مع الأعداء والبذل على الفقراء ومحبة أهل العالم وهداية الضالين، هذه هي السعادة العظمى والعطية الكبرى والموهبة التي لا تفنى، فطوبى للعاملين.

(أخلاق بهائي، ص 72)

ن الجسمانية لترويج الكمالات الروحانية للانسان، وإلا يصبح الانسان غريقا في بحر التلوث حتى لو لم يملك فلسًا.

(بدائع الآثار، ج2، ص 187-188)

6- إن السعادة في العلم، والعلم في التقوى، والتقوى في الانقطاع والتنفر من جمع زخارف الدنيا، فالانقطاع يورث العشق الإلهي، والعشق الإلهي يتطلب تلاوة الآيات والمناجاة، وجذبة الآيات تؤدي إلى تهذيب الاخلاق، وهو يعني الصدق في سبيل الله والانصاف مع الخلق وقهر النفس الامارة ومصاحبة الأناس الطيببين والابتعاد من الجاهلين واحترام الكبار والإشفاق على الصغار وإعطاء

النصح إلى الأحباء والحلم مع الأعداء والبذل على الفقراء ومحبة أهل العالم وهداية الضالين، هذه هي السعادة العظمى والعطية الكبرى والموهبة التي لا تفنى، فطوبى للعاملين.

(أخلاق بهائي، ص 72)

Advertisements

رد واحد على الأنقطاع وعدم التعلق و التمسك بالأمور الدنيوية- نصوص بهائية

  1. نحتاج فعلا لهذه المدونة التى عنوانها البديع فكر معانا روحيا وعقليا – بما يبشر باحتوائها الدائم لموضوعات تخاطب الروح والعقل وهذا مايحتاجه العالم الانسانى حاليا – وفقكم الله

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: