النظافة و الطهارة الجسدية – من النصوص البهائية

–   النظافة والطهارة

من آثار حضرة بهاء الله

1-    خذوا ما يكون اقرب إلى اللطافة انه اراد ان يراكم على آداب اهل الرضوان في ملكوته الممتنع المنيع. تمسّكوا باللطافة في كل الاحوال لئلا تقع العيون على ما تكرهه انفسكم واهل الفردوس والذي تجاوز عنها يحبط عمله في الحين.

(الكتاب الاقدس، فقرة 46)

2-    خذوا ما يكون اقرب إلى اللطافة

   هذه اولى ايات الكتاب الاقدس التي يشير فيها حضرة بهاء الله إلى اهمية اللطافة والنظافة. ولكلمة اللطافة لغة عدة معان منها المعنوي ومنها المادي. فمن معانيها الأناقة والرقة والنظافة والكياسة والأدب ودماثة الخلق ورفاهة الحس وكرم السجية كما تعني ايضا اللباقة والتهذيب والنقاء والطهارة ويحدد سياق الكلام المعني المقصود في المواضع المختلفة من الكتاب.

(شرح الكتاب الاقدس، فقرة 74)

3-    قد حكم الله بالطهارة على ماء النطفة رحمة من عنده على البرية اشكروه بالرّوح والرّيحان ولا تتّبعوا من كان عن مطلع القرب بعيدا. قوموا على

خدمة الامر في كل الاحوال انه يؤيدكم بسلطان كان على العالمين محيطا. تمسكوا بحبل اللطافة على شأن لا يرى من ثيابكم آثار الأوساخ هذا ما حكم به من كان الطف من كل لطيف. والذي له عذر لا بأس عليه انه لهو الغفور الرحيم. طهّروا كل مكروه بالماء الذي لم يتغير بالثلث اياكم ان تستعملوا الماء الذي تغير بالهواء او بشيء آخر كونوا عنصر اللطافة بين البرية هذا ما اراد لكم مولاكم العزيز الحكيم. وكذلك رفع الله حكم دون الطهارة عن كل الاشياء وعن ملل اخرى موهبة من الله انه لهو الغفور الكريم.

(الكتاب الاقدس، الفقرتان 74 و75)

4- قد حكم الله بالطهارة على ماء النطفة

     ساد في عدد من المذاهب الدينية اعتقاد يعتبر ماء النطفة نجسا وقد الغى حضرة بهاء الله هذا المفهوم.

(شرح الكتاب الاقدس، فقرة 103)

5-    تمسكوا بحبل اللطافة

     ذكر حضرة عبد البهاء في شأن اللطافة: “ان التنزيه والتقديس والنظافة واللطافة هي من اسباب علو العالم الإنساني وترقي حقائق الامكان.” ثم قال: “مع ان النظافة الظاهرة امر يتعلق بالجسد الا ان لها تأثيرا شديدا على الروحانيات.”

(شرح الكتاب الاقدس، فقرة 104)

6- طهروا كل مكروه بالماء الذي لم يتغير بالثلث

    تشير كلمة “الثلاث” إلى خواص الماء وهي اللون والطعم والرائحة وقد زاد حضرة بهاء الله في بيان اوصاف الماء “البكر” ومتى يكون المستعمل منه غير صالح للاغتسال.

 (شرح الكتاب الاقدس، فقرة 105)

7- رفع الله حكم دون الطهارة عن كل الاشياء وعن ملل اخرى

    الغى حضرة بهاء الله فكرة النجاسة المقترنة ببعض الافراد والاشياء وهي فكرة كانت تأخذ بها عدة طوائف دينية ومجتمعات قبلية قديمة. اذ اعلن حضرته ان بظهوره المبارك “قد انغمست الاشياء في بحر الطهارة”.

(شرح الكتاب الاقدس، فقرة 106)

8- اغسلوا ارجلكم كل يوم في الصيف وفي الشتاء كل ثلثة ايام مرة واحدة.

(الكتاب الاقدس، فقرة 152)

9- اغسلوا ارجلكم

    من الفضائل التي أوصى بها جمال القدم في الكتاب الاقدس الاغتسال المنتظم ونظافة الملبس وان يكون اهل البهاء جوهر اللطافة والنظافة وتوجز “خلاصة احكام الكتاب الاقدس واوامره” البيانات المباركة المتصلة بذلك وقد ذكر حضرة بهاء الله بأن من المستحسن استعمال الماء الدافئ في غسل الارجل ولكن لا بأس من غسلها بالماء البارد.

(شرح الكتاب الاقدس، فقرة 167)

10- نظفوا ياقوم بيوتكم وغسلوا لباسكم عما يكرهه الله كذلك يعظكم العليم. انا نحبّ اللطافة في كل الاحوال اياكم ان تتجاوزوا عما امرتم به في كتاب الله العزيز الحميد.

(امر وخلق، مجلد 3، ص 295)

11- كونوا في غاية اللطافة ان الذي ليس له لطافة لن يجد نفحات الرحمن ولا يستأنس معه أهل الرضوان اتقوا الله ولا تكونوا من الجاهلين.

 (امر وخلق، جزء 3، ص 295 – 296)

من اثار حضرة عبد البهاء

1-     ان النظافة الظاهرية على الرغم من انها جسمانية ولكن لها تأثير شديد على الروحانيات. ان التنزيه والتقديس والطهارة واللطافة من مسببات علو عالم الانسان ورقي حقائق الامكان. ان النظافة الجسمية سبب لحصول الروحانية. المقصود ان النظافة والطهارة الجسمية لها أثر في روح الانسان. لاحظوا ان النظافة والطهارة مقبولة لدى العتبة الإلهية ومذكورة في كتب الانبياء المقدسة حيث ان هذه الكتب المقدسة تحظر استعمال أي شيء غير نظيف.

 (امر وخلق، جزء 3، ص 296)

2-     من ضمن الشئون الجسمية في عالم الوجود التي لها تأثير في المراتب الروحانية هي النظافة واللطافة والطهارة، فعندما تدخل إلى مكان طاهر ونظيف ستستنشق منه نفحة روحانية ولهذا أكد حضرة بهاء الله روحي لاحبائه الفداء في هذا الكور الاعظم على هذا الامر الاتم والاقوم.

 (گنجينه حدود واحكام، ص 78)

3- يجب على التلاميذ ان يكونوا في قمة الطهارة والنظافة وكلما ازدادت النظافة فهي أفضل.

 (منتخباتي از مكاتيب، مجلد 1، ص 131)

[راجع أيضًا فصل 37 الدعاء والمناجاة والتقرب إلى الله].

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: