الفنون والموسيقى

الفنون والموسيقى

من آثار حضرة بهاء الله

1 انّا حلّلنا لكم إصغاء الأصوات والنّغمات، إيّاكم أن يخرجكم الاصغاء عن شأن الادب والوقار افرحوا بفرح اسمي الاعظم الذي به تولّهت الافئدة وانجذبت عقول المقربين. إنّا جعلناه مرقاة لعروج الأرواح إلى الافق الأعلى لا تجعلوه جناح النفس والهوى إني أعوذ أن تكونوا من الجاهلين.

(الكتاب الاقدس، فقرة 51)

2 إنّا حلّلنا لكم إصغاء الأصوات والنغمات

تفضل حضرة عبد البهاء وابان ان “الأنغام والموسيقى كانت من الأمور المذمومة عند بعض ملل الشرق” ورغم خلو القران الكريم من نص صريح بهذا الشأن اعتبرت بعض فرق المسلمين الانصات إلى الانغام والموسيقى غير مباح شرعًا مبينا تسامح البعض الاخر بشأنها في حدود معينة ويشترطون لذلك شروطا خاصة وفي الاثار المباركة بيانات متعددة في ذكر فوائد الموسيقى فقد تفضل حضرة عبد البهاء مثلا: “إن في الموسيقى عزفًا كانت أم غناء رزقا روحانيا للقلوب والارواح.”

(شرح الكتاب الاقدس،  فقرة 79)


3 والذين يتلون آيات الرحمن بأحسن الألحان أولئك يدركون منها ما لا يعادله ملكوت ملك السموات والارضين وبها يجدون عرف عوالمي التي لا يعرفها اليوم إلا من أوتي البصر من هذا المنظر الكريم. قل انها تجذب القلوب الصافية إلى العوالم الروحانية التي لا تعبر بالعبارة ولا تشار بالاشارة طوبى للسامعين.

(الكتاب الاقدس، فقرة 116)

4 علّموا ذرّياتكم ما نزل من سماء العظمة والاقتدار ليقرءوا ألواح الرحمن بأحسن الالحان في الغرف المبنية في مشارق الاذكار. ان الذي اخذه جذب محبة اسمي الرحمن انه يقرأ ايات الله على شان تنجذب به افئدة الراقدين.

(الكتاب الاقدس، فقرة 150)

5– كان كل كلمة من اشعارك – في الحقيقة – مرآة انعكست فيها مدى اخلاصك ومحبتك لله واوليائه هنيئا لجنابك بما شربت رحيق البيان وسلسبيل العرفان وهنيئا لمن شرب وفاز وويل للغافلين والحق أقول إننا تأثرنا بعد مطالعتها لأنها كما كانت تعبّر عن نور الوصال كانت ايضا مشتعلة بنار الفراق.

(مجموعة من الواح حضرة بهاء الله، ص 156)

من آثار حضرة عبد البهاء

1 ثم اعلمي أن شريعة الله تدعو الكل إلى تحصيل الفنون النافعة في الوجود سواء كانت مادية او ادبية لأن هذا العصر عصر العلوم وعصر الفنون وعصر الكمال وعصر الجمال وعصر الانوار ولكن العلوم التي لا ثمرة لها ولا نتيجة منها لا يجوز الانهماك فيها وعوضًا عنها يقتضي الخوض في العلوم النافعة والفنون المورثة للنهضة والنشأة للانسان.

(من نسخة خطية من المركز العالمي)

2– أتمنى أن يحفظ الجميع الشعر الفارسي لحضرة بهاء الله ويقرأ في المحافل والمجالس بابدع الانغام. قريبا سيوضع اللحن الانجليزي لهذه الاشعار وبكل وجد وسرور سيصل صوته إلى الملكوت الابهى.

(المجموعة المستندية،The Importance of the Arts in Promoting the Faith ، فقرة 8)

3- ان فن الموسيقى يجب أن يؤدى بكل إتقان. انه من الفنون الجليلة اللازم تحصيله في هذا العصر ولكن يجب اتقانه وعدم تركه ناقصًا مثلما يعمل بعض الناس. إن ممارسة الموسيقى شيء جيد وجميل.

(نفس المصدر السابق، فقرة 9)

4- يا عبد البهاء، إن الموسيقى من العلوم المقبولة لدى العتبة الإلهية، عليك أن ترتّل الايات في الجوامع الكبرى والصوامع العظمى بأبدع الاصوات وترفع صوتا جميلا في مشرق الاذكار بحيث يهتز له الملأ الاعلى. ولهذا فإن فن الموسيقى ممدوح ومقبول وإن استطعت قم على التلحين وعزف الأنغام.

(نفس المصدر السابق، فقرة 11)

5- أيها الطائر المغرّد للجمال الأبهى، لقد تم خرق حجبات الأوهام في هذا الدور البديع، وتم ذم وقدح تعصبات أهل الشرق. إن الغناء والموسيقى كان مذمومًا لدى بعض الشعوب الشرقيه، ولكن في هذا الدور البديع صرّح النور المبين في الالواح المقدسة بأن الغناء والموسيقى هو رزق روحاني للقلوب والارواح. إن فن الموسيقى من الفنون الممدوحة وتسبب في تزكية القلوب المغمومه. اذًا يا شهناز (مخاطب اللوح) رتّلي الايات والكلمات الإلهية في المجامع والمحافل بلحن جميل حتى تستريح القلوب من قيود الغم والهم، ويهيج القلب والنفس حتى يبتهل ويتضرع إلى الملكوت الابهى.

(نفس المصدر السابق، فقرة 14)

6– يا ابن الملكوت، إن جميع الأشياء نافعة لو اقترنت بمحبة الله، وبدون هذه المحبة تعتبر الأشياء ضارة وتسبب الاحتجاب من رب الملكوت. ولكن بالمحبة الإلهية يصبح كل مرّ حلوًا وكل نعمة سائغا، ومثال على ذلك فان

نغمات الموسيقى تعطي الروح للنفوس المنجذبة ولكنها تؤدي إلى تلويث النفوس المنهمكة في عالم النفس والهوى بشهواتهم النفسية.

(نفس المصدر السابق، فقرة 17)

7– ايتها المحترمة احمدي ربّك بأنك تعلمتِ فنّ الموسيقى والغناء وقمتِ على حمد وشكر ربّك الحيّ القيوم في المحافل والمعابد بالحان جميله. أدعو الله ان تستفيدي من هذا الفن في صلاتك وحاجتك حتى تحيا القلوب وتنجذب النفوس ويشتعل الكل بنار المحبة الإلهية.

(نفس المصدر السابق، فقرة 19)

من تواقيع حضرة ولي أمر الله

1– لا شك بأنه مع انتشار روح دعوة حضرة بهاء الله ستفتح أفاق جديدة في حقل الفن والأدب. في السابق كان شكل هذا الحقل جيدا ولكن ينقصه الروح، واليوم هناك روح عظيمة فياضة متجلية في عالم الكون.

(من رسالة كتبت بالنيابة عن حضرته إلى أحد المؤمنين بتاريخ 3 نيسان / ابريل 1932م)

2– يجب علينا أن ننتظر عدة سنوات حتى نرى تجلّي روح دعوة حضرة بهاء الله في الاعمال الفنية. وما تحاولونه انتم وبعض البهائيين عمله هو في الواقع مثل الشعاع الخافت الذي يظهر قبل سطوع النور المشعشع والمتلألئ لذلك الصباح العظيم والمجيد. اننا لا نستطيع بعد تقييم وتثمين الدور الذي سيلعبه الامر المبارك في حياة المجتمع، لذا يجب إعطاؤه الوقت الكافي. ان الأعمال الفنية التي ستتأثر بروح دعوة حضرة بهاء الله ما زالت بدائية وغير ناضجة ولكنها في النهاية ستتطور وتصبح ناضجة وتعكس عظمة ظهور الامر الإلهي.

(من رسالة كتبت إلى احد الافراد بتاريخ 10 تشرين الاول / اكتوبر عام 1932م)

3– بالنسبة لسؤالكم حول مدى السماح لعمل عروض مسرحية خاصة بالاحداث البهائية التاريخية، فإن حضرة المولى بالتأكيد موافق بل ويشجع الاحباء على اعداد الاعمال الادبية والتي دون شك سيكون لها آثار تبليغية كبيره. ولكن ما يطلبه حضرة ولي أمر الله هو ان يتجنب الاحباء لعب دور حضرة الباب او حضرة بهاء الله او حضرة عبد البهاء او تمثيل شخصياتهم في العروض المسرحيه. إن ذلك، كما أشير سيكون فيه عدم احترام لتلك الرموز المقدسة. ان ظهورهم على خشبة المسرح هو نوع من قلة الاحترام لهم والذي لا يضاهي باية حال منزلتهم العالية. ولكن اقوالهم المقدسة يمكن قراءتها وتكرارها بواسطة اتباعهم الذين يظهرون على خشبة المسرح.

(من رسالة كتبت بالنيابة عن حضرته إلى أحد المؤمنين بتاريخ 25 تموز / يوليو عام 1936م)

4- إن حضرة المولى قد سَعِد ايضا من اهتمامكم الشديد بالموسيقى ورغبتكم في خدمة الامر المبارك بهذه الوسيلة. وعلى الرغم من ان الان هو بداية الفن البهائي ولكن على الاحباء الذين يشعرون بموهبتهم في هذا المجال أن يسعوا حثيثا لتطوير وتنمية مهاراتهم. ومن خلال انتاجهم الفني – مهما كان متواضعًا – عليهم ان يعكسوا الروح الإلهية التي نفخها حضرة بهاء الله في العالم.

(من رسالة كتبت بالنيابة عن حضرته إلى احد الاحباء بتاريخ 7 تشرين الثاني / نوفمبر عام 1937م)

5- ان الموسيقى – باعتبارها من الفنون – هو تطور ثقافي طبيعي ويشعر حضرة المولى بعدم الحاجة إلى ايجاد ما يسمّى “بالموسيقى البهائية” أو  “مدرسة الرسم البهائية” أو “أسلوب الكتابة البهائية” إن الأحباء لهم مطلق الحرية في الرسم او الكتابة او التلحين حسب قدراتهم وقرائحهم. وإن وضعت ألحان للاثار المقدسة البهائية يمكن للاحباء الاستفادة منها ولكن يجب الاخذ بعين الاعتبار بأن البرنامج الموسيقى ليس شرطا ضروريا للجلسات الامرية. ويفضل الابتعاد عن أية اشكال ثابتة لها. وعلى الاحباء أن يدركوا بأن رسالة حضرة بهاء الله عالمية، وأن ما يبدو لهم برنامج جميل في بعض الضيافات او غيرها من الجلسات الامرية

قد لا يكون له نفس الوقع لدى بعض الاحباء في الدول الاخرى والعكس صحيح. وما دام الاحباء يستفيدون من الموسيقى مجردا من أي هدف آخر فهو مقبول ولكن عليهم عدم اعتباره “موسيقى بهائية”.

(من رسالة كتبت بالنيابة عن حضرته إلى احد المحافل الروحانية المركزية بتاريخ 20 تموز / يوليو عام 1946م)

6- تعتبر الموسيقى من الفنون، أما أنبياء الله فهم لا يعلّمونا الفنون، ولكن نظرًا للاثار الثقافية الجمّة التي تفرزها الأديان في المجتمع ستظهر أشكال جديدة من الفن. ويمكن ملاحظة ذلك في الاعمال المعمارية والرسومات التي ظهرت في المسيحية والاسلام والبوذية وفي الحضارات الاخرى. والموسيقى تم تطويره ليعبّر عمّا يشعر به الناس. إننا نعتقد بأنه في المستقبل عندما تحيط روح دعوة حضرة بهاء الله العالم وتغيّر المجتمع بشكل أساسي فإن الموسيقى ستتأثر بهذه الروح، ولا يوجد ما يسمى “بالموسيقى البهائية”. وما ذكر في التعاليم المباركة حول الموسيقى هو انه مؤثر للروح والقلب وله اثر معنوي كبير.

(من رسالة كتبت بالنيابة عن حضرته إلى أحد الافراد بتاريخ 3 شباط / فبراير عام 1952م)

7- بالنسبة للمواضيع التي ذكرتها في رسالتك، فيرجى العلم بأنه لا يوجد ما يمنع الرقص في التعاليم الإلهية ولكن على الأحباء أن يتذكروا بأن المعيار الذي وضعه حضرة بهاء الله هو المحافظة على الاعتدال والعفة والتقديس. إن الجو السائد في الرقص الحديث في الصالات من تدخين وشرب الكحول والاختلاط هو جو سيئ وغير مقبول ولكن الرقص المحتشم ليس ضارًا. ولا يوجد ما يمنع المشاركة في الرقص الكلاسيكي أو تعلم الرقص في المدارس او المشاركة في التمثيليات والافلام السينمائية. إن الشيء غير المقبول في هذه الايام هو ليس الفن بحد ذاته ولكن الفساد الذي يحيط به. وعلينا نحن البهائيون أن لا نبتعد عن الفنون ولكن نتجنب الجو الفاسد الذي قد يصاحبه أحيانا.

(من رسالة كتبت عن حضرته إلى أحد المحافل الروحانية المركزية بتاريخ 30 حزيران / يونيو عام 1952م)


من رسائل بيت العدل الاعظم

1– إننا نشعر بأنه سيكون مساعدًا لكم لو عرفتم بأن الاغاني التي تحتوي على كلمات وبيانات من حضرة الباب وحضرة بهاء الله وحضرة عبد البهاء هي مناسبة جدا لشدوها في الجزء الروحاني من الضيافة التسع عشرية. في الواقع، إن تلاوة الايات باللحن الفارسي الجميل هو نوع من هذه الاغاني، وأسلوب لاضفاء الموسيقى على الكلمة المقدسة وكل من يقوم بترتيل الايات بهذه الطريقة يعكس في الحقيقة مشاعره وأحاسيسه الجيّاشة نحو الكلمات التي يقوم بتلاوتها، اما بالنسبة للاغاني التي تحتوي على أبيات شعر ومكتوبة من اشخاص غير الرموز المقدسة البهائية فانها قد تكون مرغوبة وجيدة ولكن في المكان المناسب.

(من رسالة كتبت لبيت العدل الاعظم إلى أحد المحافل الروحانية المركزية بتاريخ 22 شباط / فبراير عام 1971م)

2– إن مفهومكم حول عدم اجازة استعمال صور الباب وبهاء الله في الاعمال الفنية هو صحيح تماما. وقد وضّح حضرة ولي أمر الله هذا الموضوع وأضاف بأن هذا الحظر يشمل جميع الانبياء والرسل والمظاهر المقدسة حيث لا يجوز تصوير صورهم أو توزيعها. أما بالنسبة لصورة حضرة عبد البهاء فيمكن طبعه في الكتب ولكن لا يجوز تمثيل شخصيته في التمثيليات او الاعمال الفنية الاخرى التي تتطلب تمثيله شخصيًا. ومع ذلك يجوز تمثيل الطلائع المقدسة بشكل رمزي شريطة أن لا يصبح ذلك تقليدا وأن يكون ذلك الرمز يعبّر بصورة محترمة عن تلك الشخصية المقدسة.

(من رسالة لبيت العدل الاعظم إلى أحد الافراد بتاريخ 3 كانون الاول / ديسمبر عام 1972م)

3– استلم بيت العدل الاعظم رسالتكم المؤرخة … حول الفن وطلب منا ان نخبركم بتمجيدهم لعملكم في الاستفادة من مواهبكم الفنية للتعبير عن روح التعاليم البهائية. ان الهيئة العليا تشجعكم على المُضي قدُما في هذا المضمار … اما بالنسبة

لطلبكم الهداية حول احسن الطرق للوصول إلى الفنانين من اجل تبليغ الامر المبارك، فيمكن القول إنه بالاضافة إلى الاساليب التي تجذب الناس بصورة عامة، فان الفنانين ينجذبون إلى الفن. فعندما يتم تصوير التعاليم المباركة في شكل أعمال فنية، فان قلوب الناس بما فيهم الفنانون ستنجذب. ان تقديم مقتطفات من الاثار المقدسة أو ربط القطعة الفنية بالاثار المباركة يمكن ان يوحي للناظر مصدر هذا الانجذاب الروحاني ويؤدي به إلى بحث اعمق للامر المبارك.

(من رسالة كتبت بالنيابة عن بيت العدل الاعظم إلى احد الافراد بتاريخ 21 تموز / يوليو عام 1982م)

4- مع تطوّر وتدرّج المجتمع البهائي المكوّن من العديد من الناس من خلفيات ثقافية مختلفة ومشارب متنوعة، وكل منهم لديه مفهوم وادراك معين عن الفن والجمال، فان البهائيين الموهوبين في مجال الموسيقى والتمثيل والفنون المرئية لهم الحرية في ممارسة هذه الفنون بالاسلوب الذي يخدم امر الله. على الاحباء ان لا ينزعجوا من قلة التقدير من قبل بعض الاحباء بل عليهم وطبقا لما جاء في الاثار المباركة حول الموسيقى والفن ان يستمروا في مجهوداتهم الفنية بكل توسّل ودعاء ويؤمنوا بان الفنون هي من الادوات المؤثرة والقوية في خدمة أمر الله وهو التي ستأتي أُكُلها في الوقت المناسب.

(من رسالة كتبت بالنيابة عن بيت العدل الاعظم إلى احد الافراد بتاريخ 9 اب / اغسطس عام 1983)

5– استلم بيت العدل الاعظم رسالتكم المؤرخة … حول طلبكم الهداية بالنسبة لمدى السماح للعرض المرئي للشخصيات الامرية المرتبطة بالعصر الرسولي. ان بيت العدل الاعظم يرغب في ابلاغكم بانه لا توجد في اثار حضرة ولي أمر الله أو بيت العدل الاعظم … ما يمنع الفنانين … من رسم صور لحروف الحي وهم محاصرون او مشاركون في الاحداث بما يتفق ويكون صحيحا من الناحية التاريخية. بالاضافة إلى ذلك، بالطبع من الاهمية بمكان المحافظة على سموّ وجلال الشخصيات المصورة.

(من رسالة كتبت بالنيابة عن بيت العدل الاعظم إلى احد المحافل المركزية بتاريخ 5 تشرين الاول / اكتوبر عام 1983)

6– بالنسبة للموسيقى والفنون الجميلة يمكن لكم إضافتها كمناهج للدراسة في المدارس البهائية. هناك العديد من المحافل المركزية على علم بالاثار البهائية الخاصة بالموسيقى والفنون وتقوم باضافتها إلى المناهج كلما أمكن ذلك في هذه المرحلة من تطور الجامعة البهائية. هناك اعمال كثيرة يجب ان تؤدى بواسطة مدرسين موهوبين ومخلصين من اجل تحفيز وجمع ونشر الموسيقى التي تعود بالفائدة وهي في حالة بروز في العالم البهائي، ومن ثم الاستفادة منها في شكل منظّم في المدارس … وطبقا للتعاليم المباركة يجب تشجيع الاحباء على ممارسة الموسيقى وتعلم الفنون حيث إنهما يضفيان ويعطيان حيوية وروحا للجامعة بشكل كبير. ان افكار محفلكم الموقر وجهوده محل تقدير بيت العدل الاعظم.

(من رسالة كتبت بالنيابة عن بيت العدل الاعظم بتاريخ 20 اب / اغسطس عام 1985م إلى احد المحافل المركزيه)

7– يجوز أداء الرقصات الشعبية المعبّرة عن ثقافة وتراث الشعب في المراكز البهائية. ولكن، يجب الاخذ بعين الاعتبار بان هذه الرقصات الشعبية يجب ان تعبّر بصورة عامة عن مواضيع اساسية او قصص معبّره. ويجب ان نكون حريصين على التأكد بأن مواضيع وتعابير هذه الرقصات مطابقة مع القيم الاخلاقية العالية للامر المبارك وانها ليست مبتذلة او ذات مستوى هابط … اما بالنسبة للرقصات التعبيرية التي تهدف إلى تعزيز واعلان المبادئ البهائية، فإن كانت تؤدى بصورة تعكس اصالة وسُموّ هذه المبادئ وتحرّك مشاعر التبجيل والاحترام للامر الإلهي فلا مانع من ذلك. ولا يوجد ما يمنع من عرض الرقصات التي تعبّر عن تغيير او توضيح معانٍ معينة من الاثار الإلهية. ومع ذلك، يفضّل عدم قراءة الاثار والكلمات المباركة اثناء الرقص.

ان المبدأ الذي يجب على الاحباء اخذه بعين الاعتبار أثناء طرح هذه المواضيع هو مراعاة الاعتدال في كل ما يتعلق باللبس والحديث والتسلية والاعمال الثقافية والفنية.

(من رسالة كتبت بالنيابة عن بيت العدل الاعظم بتاريخ 20 حزيران / يونيو عام 1991م إلى احد المحافل المركزيه)

8– بالطبع لا يوجد ما يمنع استعمال اصطلاح “الفنان البهائي” ولكن في هذه المرحلة من الدور البهائي علينا ان لا نستخدم اصطلاحات مثل “الفن البهائي” أو “الموسيقى البهائية” أو “الهندسة المعمارية البهائية”.

(من رسالة كتبت بالنيابة عن بيت العدل الاعظم بتاريخ 12 اذار / مارس عام 1992م إلى شخصين)

9– وفي كافة مجهوداتهم لتحقيق هدف خطة السنوات الأربع ندعو الأحباء إلى زيادة اهتمامهم بالفنون ليس من أجل الاعلان عن الامر المبارك فحسب، بل لأعمال التوسّع والتمكين. وذلك لأن الفنون التصويرية والتمثيلية والادبية قد لعبت دورًا بارزًا في تعزيز نفوذ الامر وستبقى كذلك. وقد علّق حضرة شوقي أفندي امالا كبيرة على الفنون كوسيلة لجذب انتباه الناس للتعاليم. وفي رسالة كتبت بالنيابة عنه لأحد الاحباء نطلع على وجهة نظره في الموضوع: “سيأتي اليوم الذي ينتشر فيه الامر كالنار في الهشيم عندما تشاهد روح الامر وتعاليمه على المسرح او في الفنون والاداب بشكل عام. فالفنون أقدر على إيقاظ العواطف النبيلة من المنطق البحت خاصة بين جماهير الناس”.

(من رسالة الرضوان لعام 1996م – 152 بديع)

[راجع أيضًا فصل 13 الامتياز في كل الأمور وفصل 21 التربية والتعليم وفصل 51 العلم والمعرفة وفصل 53 العلماء والمفكرون والباحثون]

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: