الفقراء والمحتاجون والمحرومون ومساعدتهم (الفقر والغنى)- من النصوص البهائية

الفقراء والمحتاجون ومساعدتهم (الفقر والغنى)

من آثار حضرة بهاء الله

1-   يا ابن الوجود ان يمسّك الفقر لا تحزن لأن سلطان الغنى ينزل عليك في مدى الايام ومن الذلة لا تخف لأن العزة تصيبك في مدى الزمان.

(الكلمات المكنونة)

2-   يا ابن الانسان أنفق مالي على فقرائي لتنفق في السماء من كنوز عز لا تفنى وخزائن مَجدٍ لا تبلى ولكن وعَمري انفاق الروح اجمل لو تشاهد بعيني.

(الكلمات المكنونة)

3-   يا ابن الروح لا تفتخر على المسكين بافتخار نفسك لأني أمشي قُدّامَه وأراك في سوء حالك وألعن عليك إلى الأبد.

(الكلمات المكنونة)

4-   يا ابن الانسان  لا تَحرم وجه عبدي اذا سألك في شي لأن وجهه وجهي فاخجل مني.

 (الكلمات المكنونة)

5-   لا تحرموا الفقراء عمّا أتاكم الله من فضله وانه يُجزي المنفقين ضعف ما أنفقوا

انه ما من اله الا هو له الخلق والامر يعطي من يشاء ويمنع عمّن يشاء وانه لهو المعطي الباذل العزيز الكريم.

(آثار القلم الاعلى، ج4، ص 114)

6-   أن يا ملأ الأغنياء ان رأيتم من فقير ذي مَتربةٍ لا تفرّوا عنه ثم اقعدوا معه واستفسروا منه عمّا رشح عليه من رشحات ابحر القضاء، تالله في تلك الحالة يشهدنّكم أهل ملأ الأعلى ويُصلّينّ عليكم ويستغفرنّ لكم ويذكرنّكم ويمجّدنّكم بألسن مقدس طاهر فصيح.

(آثار قلم اعلى، ج4، ص 115)

7-   خذوا الاعتدال هذا ما أمركم به الغني المتعال في كتاب كريم. أن انفقوا يا مظاهر هذا الاسم وَمطالعه على الذين تجدونهم على فقر مبين. قل اياكم يا اهل الغنى ان يمنعكم لفظ المبين عن الانفاق قي سبيل الله رب العالمين. قل لعمر الله لا يحتقر أحدٌ بالفقر عند ربه، بل يزداد لو يجده من الصابرين.

(امر وخلق، ج3، ص 160)

8-   لا تحرموا الفقراء عمّا اتاكم الله من فضله، انه يعطيكم ضعف ما عندكم انه لهو المعطي الكريم.

(لوح نابليون، ص111، الواح ملوك)

9-         يا ملأ الأغنياء ان رأيتم فقيرًا لا تستكبروا عليه تفكروا فيما خلقتم منه قد خلق كل من ماء مهين.

(لوح نابليون، ص111، الواح ملوك)

10-   رأس الهمة هوانفاق المرء على نفسه وعلى اهله والفقراء من اخوته في دينه.

(كلمات الحكمة، لوح أصل كل الخير، ص 87)

11- ثم اعلموا بأن الفقراء امانات الله بينكم اياكم أن لا تخانوا في اماناته ولا تظلموهم ولا تكونن من الخائبين. ستسئلون عن أمانته في يوم الذي تنصب فيه

ميزان العدل ويعطى كل ذي حق حقه ويوزن فيه كل الاعمال من كل غني وفقير.

(منتخباتي، فقرة 118، ص 161)

12- وان يكون بينكم ذات فقر فانفقوا عليه ما وهبكم الله ولا تكونن من المانعين. …اياكم ان لا تمنعوا فضول اموالكم عن ذوي القرباء منكم ولا عن الفقراء والمساكين .

(آثار قلم اعلى، ج 4، ص 326 –327)

13- ولا تبخلوا بما اتاكم الله من فضله ثم انفقوا ما رزقتم به ان كنتم فقراء يغنيكم الله من فضله انه كان على كل شيء قديرا. فسوف يجزي الله الذين امنوا ثم انفقوا احسن الجزاء من عنده ويدخلهم في رضوان قدس قديما.

(اثار قلم اعلى، ج4، ص 41)

من الواح حضرة عبد البهاء

1- انني أنصحكم بأن تراعوا الفقراء وتظهروا المحبة تجاههم، بل قوموا على مساعدتهم لأن قلوبهم مجروحه. وان اظهرتم الاحترام تجاه الاغنياء فإنهم يعتقدون بأنكم مضطرون لذلك ولكن ان اظهرتم المحبة تجاه الفقراء سيصبحون مسرورين وممنونين من صميم فؤادهم لهذا فان رعاية الفقراء واجبة.

(بدائع الاثار، ج1، ص 258 –259)

2- يا ابنة الملكوت كرّمي الفقراء والأيتام والعجزة من جميع الطوائف والشعوب وراعي وضعهم واخدميهم بكل صدق وارفعي مكانتهم واعتبري نفسك خادمتهم ليلاً ونهارًا.

(منتخباتي از مكاتيب، ج 2، ص 62)

3- قد يعتبر الفقراء أذلاء عند الخلق ولكن أعزّاء عند الله جلّ وعلا، إن الفقراء هم أمانة الله وإن مساعدتهم أمر مقبول جدًا، وذلك مثل سقاية الانسان للأرض القاحلة أو إعطاء دواء جيد للإنسان العليل.

(گنجينه حدود واحكام، ص 353)

4- على الأغنياء أن يواسوا الفقراء وينفقوا عليهم وأن يكون ذلك طواعية منهم دون إجبار من الفقراء على الأغنياء.

(امر وخلق، ج 3، ص 258)

5- إن الفقير الصابر أفضل من الغني الشاكر، ولكن الفقير الشاكر أحسن من الفقير الصابر وأفضل من الجميع الغني المنفق الذي نجح من الامتحان وكان سببًا لراحة الانسان. وعلى الرغم من أن الشكر يسبب ازديادا في النعمة ولكن الشكر الكامل في الانفاق، وإن مقام الانفاق هو أعظم المقامات ولهذا جاء في القران الكريم “لن تنالوا البرّ حتى تنفقوا مما تحبّون”.

              (بدائع الآثار،ج 1، ص 185)

6- يجب وضع أنظمة وقوانين بحيث يعيش جميع البشر في راحة ويسر. أي أن مثلما يعيش الغني في قصره مرتاحًا ومزيّنًا مائدته بأنواع الطعام، يكون للفقير مسكن ومأوى وأن لا يجوع حتى يرتاح جميع أنواع البشر. إن تعديل معيشة الانسان أمر هام ولا يمكن تحقيق سعادة العالم البشري دون تحقيق هذا الامر.

(امر وخلق، ج 4، ص 240)

7-   أن أمر الفقر والغنى في الحقيقة لا نستطيع اعتبارهما ممدوحين أو مذمومين، وإنما العبرة فيما يترتب منهما على الانسان. قد يكون الفقر سببا للغنى الحقيقي وبالعكس وقد يكون الغنى سببا للحصول على مرضاة الله وبالعكس.

(منتخباتي از مكاتيب، ج 3، ص 56)

8-   لايجوز أن يكون البعض في غاية الغنى والبعض الآخرفي نهاية الفقر، بل يجب إصلاح ذلك ووضع قوانين بها يمكن للجميع أن يعيش في رضاء ورفاهية بحيث

لا يكون هناك فقر مدقع أو غناء فاحش. على الشخص الغني أن يساعد أخاه الفقير ويراعي ظروفه حتى يرتاح هو أيضا. يجب سن قوانين لذلك.

(بيام ملكوت، ص 134- 135)

من تواقيع حضرة ولي أمر الله

من مهام المحفل مساعدة وإعانة الضعفاء والعجزة والفقراء والايتام والارامل سواء من الاحباء أو من غيرهم.

(توقيعات مباركة، ج1، ص 128)

2- على أعضاء المحفل أن لا يهملوا أو يغفلوا ولو للحظة تفقد أحوال المنكوبين والمظلومين والعجزة والمحتاجين ومساعدتهم وملاطفتهم سواء كانوا من الاحباء أو غيرهم.

 (توقيعات مباركة، ج 1، ص 181)

3- بالنسبة لسؤالكم حول مساعدة الفقراء، فإن على الاحباء أن يمدّوا يد المساعدة للمحتاج إن استطاعوا ورغبوا بذلك، ولكن عليهم أن يراعوا الاعتدال مثل الامور الاخرى. إن أعظم هدية يمكن أن نقدمها للفقير والمحتاج هو أن نساعد في بناء المؤسسات الإلهية التي أوجدها حضرة بهاء الله اليوم. لأن هذه المؤسسات والنظام العالمي عندما تتأسس جميعها ستحدّ من الأسباب الدافعة إلى الفقر والظلم. ولهذا علينا أن نؤدي الأمرين معًا، أي مساعدة الصندوق البهائي وإعانة الفقراء والمحتاجين.

(من رسالة كتبت بالنيابة عن حضرته إلى أحد المؤمنين بتاريخ 11 آذار / مارس عام 1942)

4- ايها الأخ العزيز لا تحزن من كونك فقيرا لأنك في الواقع غني بالروح والايمان. هذا هو الغناء المعنوي الذي يتوق اليه أغنياء العالم دون جدوى. صحيح بأنه

يجب أن نعمل جاهدين لكي تكون عائلاتنا في سعادة ورخاء، ولكن يجب أن نفهم دوما بان حياتنا يجب أن تكرس لمبادئ عالية وقيم ساميه، ثم علينا أن نتذكر بأن بعض النفوس العظيمة التي كانت لها آثار كبيرة على المئات بل الألوف من البشر جاءت من الطبقات الفقيرة في العالم.

(من رسالة كتبت بالنيابة عن حضرته إلى احد المؤمنين بتاريخ 18 ايار / مايو 1927)

من رسائل بيت العدل الأعظم

1- عندما يرى الفرد البهائي ضرورة طلب المساعدة من الاخرين، عليه أن يكون قد استنفذ مساعيه الخاصة ومن حوله من أفراد عائلته وأصدقائه المقرّبين، بعد ذلك يمكن له أن يتوجّه إلى المحفل الروحاني المحلي الذي بدوره سيتشاور حول مشكلته ويقدم له يد المساعدة وما يتطلب ذلك من أموال تكون باستطاعة المحفل تقديمها. والاهم من ذلك المشورة والنصيحة حول الفرص المتاحة له والخطوات التي يمكن للفرد أن يخطوها لحل مشكلته. وأن شعر المحفل الروحاني المحلي بضرورة أخذ التوجيه والهداية من المحفل الروحاني المركزي فمن دون شك سيحوّل الموضوع إلى المحفل المركزي.

(من رسالة كتبت بالنيابة عن بيت العدل الاعظم بتاريخ 11 ايلول / سبتمبر 1980 إلى أحد المؤمنين)

2- أما الفوارق الشاسعة بين الأغنياء والفقراء، وهي مصدر من مصادر المعاناة الحادة، فتضع العالم على شفا هاوية الحرب والصراع وتدعه رهنا للاضطراب وعدم الاستقرار. وقليلة هي المجتمعات التي تمكنّت من معالجة هذه الحالة معالجة فعالة. لذلك فان الحل يتطلب تنفيذ جملة من الاتجاهات العملية والروحية والخُلقية. والمطلوب هو أن ننظر إلى هذه المشكلة نظرة جديدة تستدعي اجراء التشاور بين مجموعة موسّعة من أهل الاختصاص في العديد من

المجالات العلمية المتنوعة، على أن تتم المشاورات مجردة عن المجادلات العقائدية والاقتصادية، ويشترك فيها أولئك الذين سوف يتحملون مباشرة أثر القرارات التي يجب اتخاذها بصورة ملحّة. إن القضية لا ترتبط فقط بضرورة إزالة الهوة السحيقة بين الفقر المدقع والغنى الفاحش، ولكنها ترتبط أيضا بتلك القيم الروحية الحقة التي يُمكنها، إذا تم إدراكها واستيعابها، خلق اتجاه عالمي جديد يكون في حدّ ذاته جزء رئيسيًا من الحل المطلوب.

(من رسالة السلام العالمي وعد حق / اكتوبر 1985)

[راجع أيضًا فصل 22 التعاون وترويج الخير والمنفعة وفصل 31 حل المشاكل الاقتصادية وتحسين المعيشة وفصل 36 خدمة البشرية وفصل 49 العمل والاشتغال].

Advertisements

2 Responses to الفقراء والمحتاجون والمحرومون ومساعدتهم (الفقر والغنى)- من النصوص البهائية

  1. السلام عليكم انا عمرى ماكتبت لحد ورد علية لية مش عارف لما هما مش هيساعدو كل محتاج عشمان غصب عنة الدقية صعبة اوى فى ناس فى الدنيا الفلوس فى حياتهم ولا تساوى اى شى وانا الفلوس بالنسبة لى حلم كبير علشان اعالج نفسى بعد الكل ماتركنى فى الدنيا وحيدوالهى انا بكتب بدموع عينى ماكنتش اعرف ان الدنيا صعبة اوى كدة لية مفيش حد بيساعد هى الفلوس بتغير الناس ربنا هوة الى معاى عشت اومت فانا راضى بكل شى يارب اشفينى انا وكل مريض 01146376317 01155744531

  2. محمد احمد كتب:

    يارب التعب وراى على طول معنتش عارف اعمل اية كل ماقوم من شدة اقع فى شدة اكبر التعب زاد علية يارب بطلب الراحة الالهية اكيد الموت هيكون راحة لانسان تعبان من الدنيا كلة سنة وبيجلى حدثة بس لية مش بتكون موتة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: