الحكمة واحقاق الحق – من النصوص البهائية

– الحكمة

من آثار حضرة بهاء الله

1- يا أحباء الله اشربوا من عين الحكمة، وسيروا في رياض الحكمة، وطيروا في هواء الحكمة، وتكلموا بالحكمة والبيان، كذلك يأمركم ربكم العزيز العلام.

            (لوح برهان، مجموعه اي أز الواح جمال أقدس، ص 130)

2- أصل الحكمة هو الخشية عن الله عزّ ذكره، والمخافة من سطوته وسياطه، والوجل من مظاهر عدله وقضائه.

                                                            (من لوح أصل كل الخير)

 3- من قام لخدمة الامر له ان يصدع بالحكمة ويسعى في إزالة الجهل عن بين البرية… وافرغ جهدك في إحقاق الحق بالحكمة والبيان وإزهاق الباطل عن بين الامكان.

                           (لوح الحكمة، مجموعة من الواح حضرة بهاء الله، ص 117- 118)

4- قل إن البيان جوهر يطلب النفوذ والاعتدال، أما النفوذ معلّق باللطافة، واللطافة منوطة بالقلوب الفارغة الصافية، وأما الاعتدال امتزاجه بالحكمة التي نزلناها في الزبر والألواح .

       (المصدر السابق، ص 123)

5- قل أول الحكمة وأصلها هو الاقرار بما بيّنه الله، لأن به استحكم بنيان السياسة التي كانت درعًا لحفظ بدن العالم تفكروا لتعرفوا ما نطق به قلمي الاعلى في هذا اللوح البديع.

                                                                         (المصدر السابق، ص 129)

6-    انك قل يا قوم تالله قد ظهر البحر وَسَرت عليه فلك الله، تمسّكوا بها ولا تتبعوا كل غافل كان عن بحر العلم بعيدا. كن ناطقًا بالحكمة وذاكرًا بالحكمة ومعاشرًا بالحكمة، كذلك حكم من كان على الامر قويًا. ان الامر هو سماء والحكمة هي الشمس المشرقة من افقها، نعيمًا لمن توجه اليهما معًا، انه من اهل البهاء قد كان من قلم العز مرقوما.

 (امر وخلق، مجلد 3، ص 109)

7- قل إن الحكمة رأس الاعمال ومالكها، تمسّك بها من لدن آمر قديم.

(امر وخلق، مجلد 3، ص 109)

8-     اليوم على الجميع ان يتمسك بالاوامر الإلهية التي نزلت في كتاب الاقدس وان يسلكوا بين الخلق بكل حكمة، هذا هو أمر الله طوبى لك وللعاملين. وان تكلم اي شخص دون حكمة فان كلامه غير مقبول لدى العرش. ان اعرفوا يا احبائي ما نزل في هذا اللوح وتمسّكوا به من لدن عليم خبير.

(امر وخلق، مجلد 3، ص 108)

9- وأمرنا الجميع بالحكمة المنزلة، تحدثوا من جانب الحق بما هو يليق بيوم الله. على كل شخص ان يقوم بتبليغ أمر الله بكل حكمة واستقامة. القوا الكلمة الإلهية ان شاهدتم ارضا طيبة وإلا الصمت اولى.

 (مجموعه اي از الواح جمال اقدس، ص 149)

10- وصية الله هو أن لا يتكلم الأحباء بما هو سبب اضطراب الناس او بما يخالف الملوك او غيرهم. على الجميع أن يتحركوا بالحكمة والبيان، وأن يكونوا بكل صلاح وسداد منقطعين عن الفساد باسم مالك الايجاد.

                                    (أمر وخلق، مجلد 3، ص 117)

من ألواح حضرة عبد البهاء

1-     إياك ثم إياك أن تخرج عن الحكمة التي أنزلها الله في الكتاب، ودارِ النفوس في دارها وداوِ المرضى دواءها واضمد الجرح ضمادًا يلتئم به في وقت سريع. ولا تتكلم بما تتوحش منه النفوس وتقشعر منه الجلود وترتعد منه الفرائص وتشمئز منه قلوب كل قوم عنود، بل قل لهم قولا ليّنًا لعلّ منهم من يتذكر او يخشى. واتّبع سنّة ربك، ولا تقل ما لم تستطع الآذان على استماعه لانه بمثابة الموائد الطيبة للصبيان وإن الأطعمة مهما كانت لذيذة بديعة طيبة ولكن لا يتحملها قواء معاء الرضيع من الاطفال. اذا ينبغي اعطاء كل ذي حقّ حقه، ولا كل ما يعلم يقال ولا كل ما يقال حان وقته ولا كل ما حان وقته حضر اهله. إن ذلك من الحكم البالغة في الامور فلا تغفل عنها إن كنت من أهل العزم في جميع الشئون، بل شخّص العلل والامراض والعياء والاعراض ثم العلاج وهذا منهاج المهرة من حذاق الاطباء، ومن اجرى بغير ذلك انه من الاغبياء فلا يحصل منه الشفاء بل يزداد الداء اشتدادًا والمرض استيلاء والجرح اتساعا. فلا ينبغي لأهل البهاء إلا الحكمة البالغة في كل الاشياء، إن ذلك من عزم الامور وعليك بمراعاته ايها العبد الشكور.

                             (من مكاتيب عبد البهاء، مجلد 1، ص 78)

2- إن الحكمة تعني، أن نقوم بالتبليغ بكل محبة ومودة وصبر ومراعاة متحلّين بالاخلاق الرحمانية والاعمال والافعال السماوية، وليس أن نصمت ونسكت أو ننسى تماما. الخلاصة عليكم أن تشجّعوا أحباء الله فردًا فردًا على تبليغ أمره، وإن الحكمة المذكورة في الكتاب هو التبليغ ولكن بالمراعاة.

          (گنجينه حدود واحكام، ص 261)

[راجع أيضًا فصل 19 تبليغ أمر الله وفصل 26 التقلّل في القول والتّكثّر في العمل].

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: