القيامة-القيوم- قام-القيام من الغفلة-القائم على الأمر الألهى من النصوص البهائية

القيامة – قيوم –  قائم- قم – قام(كثير القيام)

آثار قلم أعلى

. ليس اليوم يوم القعود قوموا بقيام تقومنّ به الممکنات هذا ينبغى لمن اقبل بقلبه الی قبلة الآفاق کم من قآئم انّه من القاعدين عند ربّک و کم من ذى حيوة انّه من الاموات. انّ الّذى شرب رحيق الحيوان من ايادى فضل ربّه الرّحمن انّه کان قآئماً و  ربّک العزيز الوهّاب. هذا قيام لا يتبعه القعود لو يکون ثابتاً فى امر اللّه مالک الرّقاب لعمرى لا يأخذه النّوم و لو ينام و لکنّ القوم فى غفلة و حجاب. اذا وقر نطق لسان سرّه قد اتى الوهّاب فى ظُلَلِ السّحاب و اذا قام اشار باصبع اليقين الی شطر المعبود و قال هذا مطلع آيات ربّکم العزيز النّوّار. کم من ناطق انّه صامت و کم من صامتٍ  انّه ممّن نطق بالحقّ کذلک شهد الرّحمن انّه لهو العزيز العلّام. من نطق بهذا الذّکر الاعظم انّه لهو النّاطق بين الامم و الّذى انکره انّه ناعق و لو يکون من افصح الفصحآء کذلک قضى الامر من لدن ربّک مالک الاسمآء و الصّفات. ايّاک ان يمنعک البلآء عن ذکر ربّک فاطر الارض و السّمآء ان اتّبع موليک فى کلّ شأنٍ کذلک امرت فى الزّبر و الالواح انّه اذا ورد السّجن اراد ان يبلّغ الملوک رسالات ربّه ليعلم الکلّ انّ البلآء ما منع الاسم الاعظم اذ اتى من سمآء الامر بقدرةٍ و سلطان. قد نزّلنا لکلّ واحد لوحاً يلوح بين السّموات و الارض طوبى لمن فاز به

يا قوم قد اتى القيّوم ان انظروا يا اولی الابصار طوبى لک بما کنت مذکورا فى کلّ الأحيان عند ربّک الرّحمن و نزّل لک فى کلّ سنة ما قرّت به العيون و طارت به الارواح قد سمع اللّه ما سئلت و اردت لا يعزب عن علمه من شىء يقدّر لمن يشآء ما يشآء انّه لهو العزيز الغفّار.

ان اخذک سکر خمر العرفان قم باسمى الرّحمن بين الامکان ثمّ ادع النّاس بالحکمة و البيان الی مقام محمود

قد خسف قمر العلوم اذ اتى القيّوم راکباً علی السّحاب طوبى لک بما وجدت عرف التّقديس من هذا القميص الّذى به فاحت نفحات الوحى فى الامکان. ان اشرب الکوثر الطّهور باسم مالک الظّهور

. ان يا قعيد ليس اليوم يوم القعود لعمرى انّ الرّوح قام لخدمة ربّک ايّاک ان تکون من القاعدين. قم لخدمة مولاک بقيام يقومنّ به الممکنات هذا ينبغى لک و لمن تمسّک بهذا الحبل الّذى بحرکته تحرّکت الکائنات کذلک قضى الامر من مقتدرٍ قدير. کن قائما علی خدمة موليک فى کلّ الاحيان علی شأن لا يزلّک لمز اللّامزين. انّ الّذى اضاء من نور الوجه انّه يکون قائما و  ربّ العرش العظيم. لا ياخذه النّوم و لو ينام اليوم و لکنّ القوم فى حجاب مبين. انّه فى القيام و لو تراه قاعداً اذا يرقد ينطق لسان سرّه قد اتى المقصود اذا يقوم يشير باصبع اليقين الی شطر المعبود

. طوبى لنائم انتبه من القواة و قام من بين الاموات قاصدا سبيل الرّبّ الا انّه من جوهر الخلق لدى الحقّ و انّه من الفائزين. قل انّه قد اشرق من جهة الشّرق و ظهر فى الغرب اثاره تفکّروا فيه يا قوم و لا تکونوا کالّذين غفلوا اذ جائتهم الذّکرى من لدن عزيز حميد. طوبى لمن فدى نفسه فى سبيلی و حمل الشّدائد لاسمى طوبى لمن اطمئنّ بکلمتى و قام بين الاموات لذکرى طوبى لمن انجذب من نغماتى و خرق السّبحات بقدرتى طوبى لمن وفى بعهدى و ما منعته الدّنيا عن الورود فى بساط قدسى

قم باذن ربّک ثمّ سخرّ القلوب بهذا الاسم الّذى جعله اللّه مهيمنا علی الاسماء کذلک قضى الامر من لدن منزل الايات. قل يا قوم قد اتى اليوم هذا ما وعدتم به فى الالواح به ظهرت الصّيحة و نادت الصّخرة و الملک للّه الواحد الجبّار. ايّاک ان تحجبک حجبات الخلق عن التّوجّه الی الحقّ المتعال

طوبى لک بما نبذت الموهوم و اخذت المعلوم اذ اتى القيّوم بالحجّة و البرهان.

ان امروا عبادى و امائى بالعصمة و التّقوى لعلّ يقومنّ من رقد الهوى و يتوجّهنّ الی اللّه فاطر الارض و السّماء کذلک امرنا العباد حين الّذى اشرق نير الأفاق

هذا کتاب من لدى القيّوم لقوم يعلمون. هل الّذين اعرضوا علی شىء لا و ربّک المهيمن القيّوم. هل الّذين کفروا من اهل الشّهود بل هم رقود و ربّک العزيز الودود يقولون انّا وعدنا فى الالواح و اذا اتى الموعود کفروا بالشّاهد و المشهود اذا قيل قد نزلت الآيات يقولون هل هنّ علی الفطرة قل صه لسانک يا ايّها المشرک العنود انّ الفطرة خلقت بامره ان انتم تفقهون.

هذا کتاب من لدى اللّه المهيمن القيّوم الی الّذى منه ظهرت الاستقامة الکبرى فى يوم فيه اضطربت افئدة اولی النّهى و انصعقت الارواح و العقول.

. ثمّ اعلم بانّا بعثنا احداً من عبادنا و قوّينا قلبه و زيّنّاه بطراز الاطمينان بين الاکوان و ارسلناه الی السّلطان بکتاب ربّک الرّحمن و بلّغناه فيه رسالات السّبحان من غير ستر وحجاب. کذلک قضى الامر من لدن ربّک العليم الحکيم. لعلّ يستيقظ فى نفسه و يقوم عن رقد الهوى و يتوجّه الی المنظر الابهى و يوقن بانّ سطوة الملوک ما منعتنا عن ذکر مالک الملوک و لم يجزعنا البلايا عن ذکر مالک الاسماء انّ ربّک لهو المقتدر القدير و فى هذه الظّلمات الّتى احاطتنا قد اشرقنا من افقها بسلطان العظمة والاقتدار و نبلّغ ما نريد و لا يخوّفنا الّذين ظلموا وربّک علی کلّ شىء شهيد.

. قد همّت کلّ فرقةٍ بان يطفئوا نور اللّه ابى اللّه بسلطانٍ من عنده الی ان ملأ الآفاق. هل يقوم مع امره احد قل ما لک يا ايّها الذّباب. قد فتح باب السّمآء و  اتى الوهّاب راکباً علی السّحاب

. قوموا من الاجداث الی متى ترقدون.

. قل قد اتت الصّيحة و خرج النّاس من الاجداث و هم قيام ينظرون و منهم مسرعاً الی شطر الرّحمن و منهم مکبّا علی وجهه فى النّار و منهم متحيّرون. قد نزّلت الآيات و هم عنها معرضون و اتى البرهان و هم عنه غافلون. اذا رآوا وجه الرّحمن سيئت وجوههم و هم يلعبون. يهطعون الی النّار و يحسبون انّها نور فتعالی اللّه عمّا يظنّون. قل لو تفرحون او تميّزون من الغيظ قد شقّت السّمآء و اتى اللّه بسلطان مبين تنطق الاشيآء کلّها الملک للّه المقتدر العليم الحکيم.

هل القيمة قامت بل القيّوم بملکوت الآيات. هل ترى النّاس صرعى بلى و ربّى العلىّ الابهى. هل انقعرت الاعجاز

. هل سقطت النّجوم قل اى اذ کان القيّوم فى ارض السّرّ فاعتبروا يا اولی الانظار. قد قضت العلامات کلّها اذ اخرجنا يد القدرة من جيب العظمة و الاقتدار. قد نادى المناد اذ اتى الميعاد و انصعقت الطّوريّون فى تيه الوقوف من سطوة ربّک مالک الايجاد.

هذا کتابٌ من لدن مالک الاسمآء الی الّذى تمسّک بعروة الابهى و اقبل الی اللّه فاطر الارض و السّمآء لتجذبه کلمات ربّه الی المقام الّذى کان فى امّ الکتاب بالحقّ محموداً و يقوم بين العباد بذکر اللّه مالک يوم التّناد لعلّ يقومنّ الرّاقدون من المهاد و يتوجّهنّ الی شطرٍ کان بانوار الوجه مضيئاً. يا عبد قم عن رقد السّکون ثمّ ادع النّاس الی اللّه المهيمن القيّوم کذلک قضى الامر فى الالواح و اتى الحکم بسلطان کان علی العالمين محيطا.

هذا يومٌ فيه خضعت الاعناق و قام المشرکون بالنّفاق الى ان نقضوا الميثاق و اتّخذوا الشّيطان لانفسهم معيناً.

. قل أاشتغلتم بالدّنيا و اعرضتم عن مالک الاسمآء الى مَ ترقدون و لا تقومون ان ارفعوا الرّؤوس تاللّه قد اشرقت شمس الفضل من افق العدل بنور کان علی العالمين محيطاً.

انّا نذکرک فى السّجن لتذکر ربّک فى ايّامک لعلّ الّذين رقدوا يقومنّ من الاجداث و يجدنّ  الی ذى  الفضل سبيلاً.

يا قوم قد اتى القيّوم و يقول ايّاکم يا ملأ الارض ان تجعلوا انفسکم محروماً قد اشرق الجمال من افق الجلال توجّهوا اليه بقلوبکم انّه معکم و يراکم و کان اللّه علی کلّ شىء محيطاً. قد اجرينا کوثر المعانى و البيان من معين الحکمة

قل يا قوم دعوا الموهوم قد اتى القيّوم علی ظلل البرهان انّه لربّکم الرّحمن  الّذى  علّق به  البيان اتّقوا  اللّه  و لا تتّبعوا الّذين لا يشعرون. کذلک القيناک ما تحيى به افئدة الّذين اقبلوا الی الوجه بخضوعٍ و خشوع و قد قدّرنا لک اجراً غير ممنون. ان افرح بذلک و تمسّک بعروة اللّه المهيمن القيّوم.

. نعيماً لقوىّ کسّر الاصنام باسم مالک الانام و ‌شرب الرّحيق المختوم باسمه القيّوم و‌ نطق بثنآئه بين الاحزاب. انّا رأينا اقبالک اقبلنا اليک و ‌سمعنا ندآئک أجبناک بهذا الکتاب الّذى إذ‌نزّل بالحقّ صاحت کتب العالم و ‌نادت تاللّه قد ظهر أُمّ الکتاب.

کتاب من لدى المظلوم لمن اراد الرّحيق المختوم من يد عطآء ربّه المهيمن القيّوم. طوبى لک يا قل قوموا باسمى ثمّ انطقوا بثنآئى الجميل. قد خلقت الاشيآء لعرفان مالک الاسمآء فلمّا رفع الغطآء و لاحت انوار الوجه من الافق الاعلی اعترضوا عليه و‌ اعرضوا عنه الّا من شرب رحيق الالهام من بيان اللّه المقتدر المهيمن العليم الخبير.  طوبى لمن تمسّک بالمعروف و‌ عمل فى سبيل اللّه ما اطمئنّت به قلوب المضطربين. کونوا آية الاطمينان لاهل الامکان و‌ نفحات الرّحمن بين العالمين. انّما البهاء عليک و علی الّذين اذا سمعوا اجابوا و‌ اذا دعوا توجّهوا الی الافق المبين.

صمد بما اقبلت الی اللّه و‌ اعرضت عن الّذين کفروا اذ تکلّم مکلّم الطّور لعمرى هذا يوم الرّبح و لکنّ القوم لا يشعرون. و هذا يوم القيام و لکنّ النّاس هم لا يفقهون.

قد کنت قآئماً علی الامر فى يوم فيه ارتعدت الفرآئص و‌ اضطربت الارکان. فلمّا ارتفع امر اللّه ظهر عن خلف الحجاب طنين الذّباب. قد نبذوا الانصاف و‌ اخذوا الاعتساف اذ تنفّس الصّبح و‌ انارت الآفاق من انوار وجه اللّه مالک المآب. ايّاک ان يمنعک ذکر عن هذا الذّکر الاعظم اويحجبک شىء عن مشرق الآيات. تمسّک باللّه انّه يشهد و‌ يرى و هو العزيز العلّام.

انّک اذا فزت بآيات ربّک قم عن مقامک مقبلاً الی اللّه العليم الحکيم.

قم عن مقامک ثمّ صحّ بين السّموات و الارض بما ظهر سرّ الامر عن مشرق اسمه البديع. فاخرق حجبات الوهم ليطلع عن خلفها جمال القدم بانوار عزٍّ لميع. ثمّ اعلم بانّ السّکر احاط کلّ سکّان السّموات و الارض اذاً انت فاخرج عن خلف احجاب ليمطر علی فؤادک هذا السّحاب المرتفع المنير ثمّ اخبر النّاس بکنز الاعظم ثمّ ذکّرهم بهذا النّباء العظيم. قل انّا سترنا وجهنا تحت سبعين الف حجاب فى عشرين من السّنين لئلّا يعرفنا احد من اهل السّموات و الارضين. فلمّا اعترضوا علينا المشرکون من الّذين کان فى صدورهم غلّ الغلام اذا کشفنا النّقاب عن وجه الامر بسلطان مبين. اذاً اظلمت شموس الاوهام و خسف قمر الاظلام و سقطت انجم البغضا علی وجه الارض و رجعت انفس المغلّين الی اسفل النّار مقرّ المشرکين.

مرّةً ارسل آدم بالحقّ بآيات بيّنات و جعله رحمةً للعالمين و مرّةً ارسل النّوح بالحقّ ثمّ بعده هوداً ثمّ بعده صالحاً و انزل معهم حجّةً يعجز عنها الخلائق اجمعين الی ان وصل الامر الی الخليل اذاً اظهره عن مشرق القدس و ارسله ببرهانه ثمّ حجّته ثمّ دليله ثمّ آيته للعارفين. ثمّ بعد ذلک ارسل الکليم بعد الّذى تجلّى عليه فى بريّة القدس علی سيناء القرب عن شجرة المبارکة الابديّة الازليّة الاحديّة بانّى انا اللّه لا اله الّا انا قد خلقتک بامرى اذهب الی فرعون و ملأه لعلّ يکوننّ من المتذکّرين و اتاه تسع آيات بيّنات کما اذکرناها فى صحف الاوّلين و منها عصاء الامر الّتى بها فلقناه البحر لموسى و اغرقنا فيه الّذينهم کفروا بآيات اللّه و کانوا علی اللّه ربّهم لمن المستکبرين. ثمّ بعد ذلک اصطفى الرّوح الّذى سمّاه فى ملکوت الاسماء بابن مريم و ارسله الی قوم آخرين و امر کلّ هؤلاء بان يذکّروا النّاس بايّام اللّه تاللّه الحقّ هذه الايّام من ايّامه لو انتم من العارفين. کما نزل فى الفرقان لموسى الامر ان يا موسى ان اخرج القوم من الظّلمات الی النّور فبشّرهم بايّام اللّه و کذلک نزل من قبل ان انتم من العارفين. ثمّ بعد ذلک اصطفى محمّداً فى الملأ الاعلى و ارسله عن مشرق الحجاز بسلطان مبين و انزل معه فرقاناً ليفرق به بين الحقّ و الباطل و ليذکر النّاس بهذا النّبأ الاعظم الاقوم القديم. ثمّ بعد ذلک ارتضى عليّاً بالحقّ و اصطفاه بين بريّته و انتخبه ثمّ انتجبه عن بين خلقه و ارسله بسلطان و امر عظيم. و به انفطرت سموات العلم و تموّجت ابحر القدس و اندکّ کلّ جبل شامخٍ منيعٍ. و به خلق کلّ الذّرّات ثمّ کلّ الکائنات و بعث کلّ شيئ عن الاحداث ان انتم من الشّاعرين.

سورة الهيكل – نداء رب الجنود

يا هذا الهيكل قم بنفسك بشأن تقوم بقيامك الممكنات ثمّ انصر ربّك بما اعطيناك من القدرة و الاقتدار اياك ان تجزع فی يوم تجزع فيه الأشيآء كن مظهر اسمی المهيمن القيوم انصر ربّك بما استطعت و لا تنظر الخلق و ما يخرج من افواههم الاّ كندآء بعوضة فی واد ما حدّد بالحدود اشرب كوثر الحيوان باسمی الرّحمن ثمّ اسق المقرّبين من اهل هذا المقام ما ينقطعون به عن الأسمآء و يدخلهم فی هذا الظّلّ المبارك الممدود

يا هذا الهيكل انّا حشرنا بك كلّ الأشيآء و ما خلق فی الأرض و السّمآء و سئلناهم ما اخذنا به عنهم العهد فی ذرّ البقآء اذاً وجدنا اكثرهم كليل اللّسان شاخصة الأبصار و قليلاً ناضر الوجه طلق اللّسان

و كمل ما ذكر فی الانجيل قد تشرّف برّ الشّام بقدوم ربّه مالك الأنام و اخذ سكر خمر الوصال شطر الجنوب و الشّمال طوبی لمن وجد عرف الرّحمن و اقبل الی مشرق الجمال فی هذا الفجر المبين قد اهتزّ المسجد الأقصی من نسمات ربّه الأبهی و البطحآء من ندآء اللّه العلیّ الأعلی و كلّ حصاة منها تسبّح الرّبّ بهذا الاسم العظيم

القيامة في الاديان ومعانيها العظيمة
القيامة على نوعين
1-القيامة الصغرى: “من مات فقد قامت قيامته” وهو الموت العنصري للجسد أي انفصال الروح عن الجسد فيذهب الجسد الى التراب ويتحلل بدون رجعة وتصعد فورا الروح الى بارئها للحساب والعقاب في العالم الابدي
2-القيامة الكبرى: هي قيام رسول جديد برسالة جديدة تأتي على قدر عقول البشر وهذا يعني ان الفيض الالهي لن ينقطع وان الرسالات الالهية مستمرة.

فظهور سيدنا موسى وسيدنا المسيح وسيدنا محمد وحضرة الباب وحضرة بهاء الله هو القيامة الكبرى لاهل العالم في وقت الظهور

جاءت صور القيامة الكبرى في القرآن الكريم على 4 صور
1- صورة مروعة من انتهاء الدنيا وتساقط النجوم وفناء الحياة على الارض
2- صورة مشرقة من مجئ الرب والملائكة “يوم تبدل الارض غير الارض والسماوات وبرزوا لله الواحد القهار ” ابراهيم 48
“واشرقت الارض بنور ربها” الزمر 69
3- صورة تتناحر فيها الامم المختلفة “في يوم القيامة يكفر بعضكم بعضا ويلعن بعضكم بعضا” يوم تذهل كل مرضعة عما أرضعت” “ولكن كذب وتولى ثم ذهب الى اهله يتمطى” القيامة 32و33
4- صورة لظهور نفختين متتاليتين الراجفة تتبعها الرادفة “يوم ترجف الراجفة تتبعها الرادفة” النازعات 6

دلالة ان القيامة الكبرى هي قيام رسول برسالة جديدة
1- تفضل السيد المسيح” أَنَا هُوَ القِيَامَةُ وَالحَيَاةُ” إنجيل يوحنا، الإصحاح ٢٥:١١
2-وتفضل سيدنا محمد ” بعثت أنا والساعة كهاتين وأشار بالسبابة والوسطى”حديث شريف
3- -تفضل حضرة بهاء الله:”قال أين الجنة والنار قل الأولى لقائي والأخرى نفسك ياأيها المشرك المرتاب”
4- بعض ايات القران تدل على قيامة حدثت في الماضي والبعض على قيامة ستحدث في المستقبل وهذا حق لا ريب فيه اذ ان الصور التي جاءت بصيغة الماضي تدل على قيام سيدنا محمد بالدين الاسلامي, والتي تدل على المستقبل تدل على قيام رسول جديد برسالة جديدة
5- دلائل من سورة هود: تدل على ان علامات القيامة الكبرى قد صاحبت كل ظهور جديد
قوم هود “ولما جاء امرنا نجينا هودا والذين امنوا معه برحمه منا ونجيناهم من عذاب غليظ “هود 58
قوم صالح واخذ الذين ظلموا الصيحه فاصبحوا في ديارهم جاثمين ” هود 67
قوم ابراهيم: “يا ابراهيم اعرض عن هذا انه قد جاء امر ربك وانهم اتيهم عذاب غير مردود ” هود 76
قوم عاد وثمود: ” فترى القوم فيها صرعى كانهم اعجاز نخل خاويه “الحاقة 7

دلالة القيامة الكبرى: ان الايمان بالرسول يعني الحياة الروحية والدخول في الجنة وعدم الايمان يعني الممات الروحي والدخول في النار في عالم الدنيا
1- “أَوَمَنْ كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا” سورة الأنعام ١٢٢

2- “كيف تكفرون بالله وكنتم امواتا فاحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم ثم اليه ترجعون ” البقرة 28
3- “وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُوْنِ اللهِ لاَ يَخْلُقُونَ شَيْئاً وَهُمْ يُخْلَقُونَ أَمْوَاتٌ غَيْرُ أَحْيَاءٍ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ” النحل ٢٠ و ٢١
4- “وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوْسَى لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُم الصَّاعِقَةُ وَأَنْتُم تَنْظُرُونَ ثُمَّ بَعَثْنَاكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ” البقرة ٥٥ و ٥٦
5- “وَمَا يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالبَصِيْرُ …..وَمَا يَسْتَوي الأَحْيَاءُ وَلاَ الأَمْوَت ” فاطر ١٩ إلى ٢٢
6- “إِنَّ اللهَ يُسْمِعُ مَنْ يَشَاءُ وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي القُبُورِ إِنْ أَنْتَ إِلاَ نَذِيرٌ” فاطر 2٢ و ٢3

دلالة القيامة الصغرى: ان الانسان يصعد للعالم الاخر فورا للمجازاة (الجنة) والعقاب (النار) في القيامة الصغرى
1- يوم الاسراء والمعراج رأى الرسول (ص) ان هناك ناس تتعذب في العالم الاخر
2- قيل ادخل الجنه قال يا ليت قومي يعلمون بما غفر لي ربي وجعلني من المكرمين” يس 26 و27
3- “ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله امواتا بل احياء عند ربهم يرزقون”ال عمران 169
ِ4- “يا ايتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي” الفجر 27-30
5-من الاثار المباركة البهائية:” واما ماسئلت عن الروح وبقائه بعد صعوده فاعلم انه يصعد حين ارتقائه الى يحضر بين يدي الله في هيكل لا تغيره القرون والاعصار ولا حوادث العالم … ومنه تظهر آثار الله وصفاته وعناية الله وألطافه”
” طوبى لروح خرج من البدن مقدسا عن شبهات الأمم انه يتحرك في هواء ارادة ربه ويدخل في الجنة العليا وتطوفه طلعات الفردوس الاعلى ويعاشر انبياء الله واوليائه ويتكلم معهم ويقص عليهم ما ورد عليه في سبيل الله رب العالمين”
“أما أرواح الكفار لعمري حين الاحتضار يعرفون ما فات عنهم وينوحون ويتضرعون وكذلك بعد خروج أرواحهم من أبدانهم”

معنيان للقيامة فى الأديان

نقلا عن مدونة “دع الشمس تشرق”

القيامة في الاديان السماوية

اتفقت الكتب السماوية على ان القيامة تظهر في صورتين مختلفتين

الجانب الاول: وجه مفزع تنهدم فيها اركان العالم

الجانب الثاني: وجه يتبدل فيه وجه العالم بالصلح والصلاح

الجانب الاول

التوراة:

{ ولولوا لأن يوم الرب قريب قادم كخراب من القادر على كل شئ }     (أشعياء 13 , 6 )

{ هوذا يوم الرب قادم قاسيا بسخط ……… فإن نجوم السموات وجبابرتها لا تبرز نورها تظلم الشمس عند طلوعها والقمر لايلمع  بضوءه }                                  ( أشعياء , 13 , 9 )

“فهوذا يأتي اليوم المتقد كالتنور وكل المستكبرين وكل فاعلي الشر يكونون قشا ويحرقهم اليوم الآتي قال رب الجنود)                              (ملاخي 4-1)

(ذلك اليوم يوم سخط يوم ضيق وشدة, يوم خراب ودمار, يوم ظلام وقتام, يوم سحاب وضباب)                                                        ( صنفيا1-15)

الانجيل:

{ وللوقت من بعد ضيق تلك الايام تظلم الشمس والقمر لايعطى ضوءه والنجوم تسقط من السماء وقوات السماوات تتزعزع حينئذ تظهر علامة ابن الإنسان فى السماء وحينئذ تنوح جميع قبائل الأرض ويبصرون ابن الإنسان آتيا على سحاب السماء بقوة  ومجد كثير فيرسل ملائكته ببوق عظيم الصوت}            ( متى 24 , 29-31 )

“وفيما هو جالس على جبل الزيتون تقدم  التلاميذ على انفراد قائلين قل لنا … ما هي علامة مجيئك وانقضاء الدهر) متى 24-3

“فمتى نظرتم رجسة الخراب التي قال عنها دانيال قائمة في المكان المقدس ليفهم القارئ” متى 24 15

“لانه تقوم امة على امة ومملكة على مملكة وتكون مجاعات واوبئة وزلازل في اماكن ولكن هذه كلها مبتدأ الاوجاع…. ويبغضون بعضهم بعضا) متى 24-7

القرآن الكريم:

صورة تتناحر فيها الامم المختلفة “في يوم القيامة يكفر بعضكم بعضا ويلعن بعضكم بعضا” يوم تذهل كل مرضعة عما أرضعت” “ولكن كذب وتولى ثم ذهب الى اهله يتمطى” القيامة 32و33

{اذا السماء انفطرت واذا الكواكب انتثرت واذا البحار فجرت واذا القبور بعثرت} الانفطار 1-4

{القارعة ما القارعة … يوم يكون الناس كالفراش المبثوث وتكون الجبال كالعهن المنفوش} القارعة 1-5

“يوم نطوي السماء كطي السجل” الانبياء 104

الجانب الثاني

التوراة

{ ويخرج قضيب من جزع يسى وينبت غصن من أصوله ويحل عليه روح الرب روح الحكمة والفهم ………….. فيسكن الذئب مع الخروف ويربض النمر مع الجدى والعجل والشبل والمسمن معا ………….. ويمد الفطيم يده على حجر الأفعوان لايسوؤون ولا يفسدون فى كل جبل قدسى لأن الأرض تمتلئ من معرفة الرب } اشعياء 11, 1-10

{ ويكون فى آخر الأيام أن جبل الرب يكون ثابتا فى رأس الجبال ويرتفع فوق التلال وتجرى إليه كل الأمم .. فيقضى بين الأمم وينصف لشعوب كثيرين فيطبعون سيوفهم سككا ورماحهم مناجل لا ترفع أمة على أمة سيفا ولايتعلمون  الحرب في ما بعد }        ( أشعياء 2 , 2-4 )

{لأنه يولد لنا ولد ونعطى ابنا وتكون الرياسة على كتفيه ويدعى اسمه عجيبا مشيرا إلها قديرا أبا أبديا ورئيس السلام لنمو رياسته وللسلام لانهاية ..غيرة رب الجنود تصنع هذا}

( أشعياء  9 , 6)

(لأني هأنذا خالق سموات جديدة وأرض جديدة فلا تذكر الأولى ولا تخطر على بال) (اشعيا 65-17)

(تفرح البرية والأرض اليابسة ويبتهج القفر ويزهر كالنرجس يزهر ازهارا ويبتهج ابتهاجا ويرنم. يدفع اليه مجد لبنان .بهاء كرمل وشارون.هم يرون مجد الرب بهاء الهنا) اشعيا35-1
الانجيل

{ ثم رأيت سماء جديدة وأرضا جديدة لأن السماء الأولى والأرض الأولى مضتا والبحر لا يوجد فى ما بعد وأنا يوحنا رأيت المدينة المقدسة اورشليم الجديدة نازلة من السماء من عند الله ..هوذا مسكن الله مع الناس وهو سيسكن معهم }         ( رؤيا يوحنا 21 , 1 – 4 )

(وسيمسح  الله كل دمعة من عيونهم والموت لا يكون في ما بعد ولا يكون حزن ولا صراخ ولا وجع في ما بعد لان الامور الاولى قد مضت)   رؤيا يوحنا 21-4

القرآن الكريم

” أشرقت الارض بنور ربها” الزمر 69

يوم تبدل الارض غير الارض والسموات وبرزوا لله الواحد القهار ” ابراهيم 48

“يوم يقوم الروح والملائكة صفا لا يتكلمون الا من أذن له الرحمن وقال صوابا” النبأ 38

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: